عاجل

مئات الأوكرانيين يحتجون في كييف على قرار الحكومة بتعليق مفاوضات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي

تقرأ الآن:

مئات الأوكرانيين يحتجون في كييف على قرار الحكومة بتعليق مفاوضات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي

حجم النص Aa Aa

في رد فعلهم على قرار الحكومة بتعليق مفاوضات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، تجمَّع مئات الأوكرانيين مساء الخميس في أهم ساحات العاصمة كييف للتعبير عن رفضهم هذه الخطوة تحت شعار “أوكرانيا هي أوروبا” بعد نداءات للاحتجاج على القرار على شبكات التواصل الاجتماعي.المبادرة بدت تلقائية لا ارتباط لها بالمعارضة السياسية التي شاركت فيها بعض الشخصيات في هذا اليوم الرمزي الموافق لذكرى الثورة البرتقالية للعام 2004م.
إحدى المحتجات قال قالت:
“نريد أن ننعم بنفس مستوى المعيشة الموجود داخل الاتحاد الاوروبي، وبنفس الاحترام لحقوق الإنسان واحترام الناس. إن هذه اللحظة تاريخية، لأنها تتعلق بالوِجهة التي ستتخذها أوكرانيا خلال الأعوام المقبلة. الأمر يتقرر في هذه اللحظة، وهو في غاية الاهمية، لأن الوِجهة إذا لم تكن أوروبا فإنها ستكون روسيا. للأسف، لا يمكننا أن تبقى مترددين بين الاثنيْن”.
قرار الحكومة الاوكرانية يثير الخيبة في أوساط الخبراء والسياسيين المجتمعين في معهد بِروكينغس في العاصمة الأمريكية واشنطن حيث تُناقَش مسألة الشراكة مع دول أوروبا الشرقية. من بينهم وزير الخارجية السويدي الذي يقول:
“بنظري، من الواضح أن هناك ضغطا روسيا قويا، هذا ما يقوله الاوكرانيون، ضغط روسي قوي مصحوب بالتهديد بعقوبات اقتصادية قوية ضد أوكرانيا..هذا ما يجري الآن. العرض ما زال مطروحا على الطاولة، الباب ما زال مفتوحا أمام أوكرانيا التي يجب عليها أن تحسم أمرها..وهو ما يجب طبعا أن يُناقش بحذر…مع الأخذ في الحُسبان سلوك روسيا من حين لآخر مع جيرانها”.