عاجل

تقرأ الآن:

محمد جواد ظريف :"طهران سترفض اي مطالب مبالغ فيها خلال المفاوضات"


إيران

محمد جواد ظريف :"طهران سترفض اي مطالب مبالغ فيها خلال المفاوضات"

المفاوضات بين الدول الكبرى وطهران دخلت يومها الرابع وحضور وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانية و ألمانيا والصين وروسيا أظهر مدى جدية هذه الدول بالمضي قدما في المفاوضات
محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني صرح بأن إيران سترفض أي“طلب مبالغ فيه” يحرمها من حقوقها النووية في المفاوضات
وزير الخارجية الألماني، جيدو فيسترفيله يقول :“لا تزال هناك بعض نقاط الاختلاف نحتاج لحلها ، ولهذا نحن هنا اليوم في جنيف ، وذلك للعمل الجاد من اجل التوصل لاتفاق وفي الواقع أمامنا الكثير من العمل للقيام به”.
أما وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ يرى أن المفاوضات ليست سهلة على الاطلاق وقال:“هذه المفاوضات صعبة للغاية، وأعتقد أنه من المهم التأكيد على فكرة أن اجتماعنا ليس بالضرورة أن ينتهي بالاتفاق، لان الأمر في غاية الصعوبة وما زالت هناك ثغرات هامة يجب الاتفاق عليها”.
وتشدد إيران على الاحتفاظ ببرنامجها لتخصيب اليورانيوم ومتابعة أعمال بناء مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة والمخصص لغايات طبية وبحثية لكنه يمكن أن ينتج في النهاية البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه لغايات عسكرية .
موفدة يورونيوز الى جنيف فاريبا مافادات تقول:“موضوع المفاوضات اليوم هو “العقبات “من الواضح سيطرة بعض الثغرات على محاور النقاش بين المفاوضين و ربما يستطيعون التوصل لاتفاق مؤقت أو تفاهم على نقاط من شأنه أن يؤدي إلى مفاوضات مستقبلية تهدف إلى اتفاق نهائي”.