عاجل

تقرأ الآن:

وزراء خارجية القوى الكبرى في جنيف و توقعات بالتوصل إلى اتفاق حول ملف إيران النووي


إيران

وزراء خارجية القوى الكبرى في جنيف و توقعات بالتوصل إلى اتفاق حول ملف إيران النووي

بعد أخبار مفائلة عن اقتراب إيران والقوى الكبرى من التوصل إلى اتفاق بشأن ملف طهران النووي الجاري التفاوض حوله منذ يوم الأربعاء الماضي، وصل وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا إلى جنيف في حركة دبلوماسية تضفي جديةً أكبر على عملية التفاوض وقد تؤشر على اقتراب موعد التوقيع على الاتفاق المرتَقَب.

وكان كبيرالمفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أعلن مساء الجمعة أن طرفي المفاوضات الجارية في جنيف يقتربان من اتفاق رغم صعوبة التفاهم على بعض المسائل الهامة.

عراقجي لم يعلق على الأخبار التي وردتْ في وسائل إعلام إيرانية بشأن قبول القوى الكبرى المفترَض مبدأ حق إيران في تخصيب اليورانيوم على أراضيها والذي يُعتبَر إحدى المسائل الشائكة التي لا تنوي طهران التنازل عنها وتمسكت القوى الغربية الكبرى حتى الآن برفضها.

التفاوض يجري بشأن نص اتفاق يوصف بالانتقالي لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد قبل توقيع اتفاق شامل يُفترَض أن تُخفِّض إيران بموجبه سقف طموحاتها النوية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

أنظار العالم ووسائل الإعلام الدولية مشدودة منذ ساعات إلى جنيف لمعرفة المصير الذي ستؤول إليه إحدى أبرز القضايا الحساسة في منطقة الشرق الأوسط والخليج.