عاجل

عاجل

تشديد على إنجاح مؤتمر جنيف2 الخاص بسوريا

تقرأ الآن:

تشديد على إنجاح مؤتمر جنيف2 الخاص بسوريا

حجم النص Aa Aa

مؤتمر السلام الذي يهدف إلى إيجاد حل سياسي للنزاع السوري والمعروف بجنيف اثنين، سيعقد في الثاني والعشرين من شهر يناير المقبل، بحسب الأمم المتحدة.

ويقول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا الأخضر الابراهيمي خلال مؤتمر عقد في جنيف:

“إنها فرصة كبيرة للسلام لا ينبغي إضاعتها. ونحن ندعو بقوة الحكومة السورية والمعارضة إلى عدم انتظار انعقاد المؤتمر من أجل اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتقليص أعمال العنف وإطلاق سراح المساجين والمعتقلين بمختلف فئاتهم”.

وتقول الأمم المتحدة إن المؤتمر سيحمل إلى طاولة المفاوضات الحكومة السورية والمعارضة للمرة الأولى منذ بدء النزاع، وأن الهدف من المؤتمر هو تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة تخص حتى الأجهزة العسكرية والأمنية، على أساس تفاهم متبادل. ويقول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون:

“السبيل الوحيد لإنهاء أعمال العنف والمعاناة بشكل حقيقي، يكون عبر عملية سياسية سورية شاملة. وسيكون خطأ لا يغتفر إذا لم يتم استغلال هذه الفرصة بهدف وضع حد للمعاناة والدمار الحاصل”.

ميدانيا يحاول مقاتلو المعارضة السورية الحد من تقدم القوات النظامية الذي أحرزته مؤخرا في ريف دمشق وحلب، عبر قيامهم بشن هجمات مضادة.

وأدى التصعيد الهادف إلى كسر الحصار الذي يفرضه النظام السوري على الغوطة الشرقية في ريف دمشق عن مقتل العشرات من كلا الجانبين.