عاجل

عاجل

مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في كييف

تقرأ الآن:

مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في كييف

حجم النص Aa Aa

بسبب مظاهرات موالية لأوروبا في أوكرانيا نشبت مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة كييف، والقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم.

ويطالب المتظاهرون الحكومة بان تتراجع عن قرارها بشأن تجميد العمل على اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي. ويقول متظاهر:

“أنا لا أمثل أي حزب سياسي. جئت بإرادتي، وأريد أن تؤكد حكومتنا الخيار الأوروبي لبلدنا أوكرانيا”.

وتقول متظاهرة:
“لا أتفق مع رئيس الوزراء آزاروف. ليست لديه الأحقية القانونية ولا الأخلاقية ليقرر مكاني، ينبغي عليه أن يتراجع عن قرار توقيع اتفاق الشراكة، وإلا فما عليه إلا أن يستقيل”.

وقد دعمت أحزاب المعارضة الرئيسية الاحتجاجات ومنها التحالف الديمقراطي الأوكراني من أجل الاصلاح برئاسة فيتالي كليتشكو الذي يقول:

“بعد مفاوضات مع عديد السياسيين الفاعلين أجمعنا على أن أوروبا ما تزال مهتمة باندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. فالأبواب لم تغلق بعد، وبالتالي يتوقف الأمر علينا إذا كنا نريد أن نكون جزءا من أوروبا أم لا”.

ومن أحزاب المعارضة التي دعمت الاحتجاجات نجد أيضا حزب الوطن الذي ترأسه رئيسة الوزراء السابقة المسجونة حاليا يوليا تيموشنكا.

ويأمل الاتحاد الأوروبي توقيع اتفاقات تجارة وشراكة تاريخية مع أوكرانيا في قمة فيلينوس الجمعة المقبل، في حين تقترح الحكومة الأوكرانية تشكيل لجنة تجارة ثلاثية مع روسيا والاتحاد الأوروبي. وجاءت الخطوة عقب تكرار روسيا فرض عقوبات تجارية على أوكرانيا.

من جانبها تقول موفدة يورونيوز إلى كييف ماريا كورينيوك:
“مئات المتظاهرين الأوكرانيين يواصلون احتجاجاتهم في الساحة الأوروبية في كييف رغم هطول الأمطار، وهم يقولون إن تجمعهم سيتواصل إلى غاية التاسع والعشرين من الشهر الحالي، وهو اليوم الذي سيتقرر فيه مصير أوكرانيا في قمة فيلنيوس”.