عاجل

تقرأ الآن:

بدء رفع العقوبات الاوروبية عن طهران الشهر القادم


أوروبا

بدء رفع العقوبات الاوروبية عن طهران الشهر القادم

الاتفاق حول الملف النووي الايراني، يقتضي أن يقوم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة برفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران. الاوروبيون تعهدوا ببدء التنفيذ في غضون الاسابيع القادمة، وتحديدا خلال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية دولهم.

الاتفاق جاء بعد مفاوضات طويلة كانت مسؤولة السياسة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون تمثل فيها مجموعة خمسة زائد واحد. يقول مايكل مان المتحدث باسمها لـ “يورونيوز” :“كانت كاثرين آشتون تفاوض حول القضية لعدة سنوات، ومع الحكومة الجديدة امكن انجاز تقدم لان الحكومة السابقة لم تكن مهتمة فعلا”.

لكن بخلاف الترحيب العالمي، جاء رد فعل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي اعتبر الاتفاق خطأ تاريخيا ولا يعني اسرائيل، ما جعل الولايات المتحدة تتدخل للطمأنة ولمنع التصعيد.

الباحثة في العلاقات الدولية، إلينا آوون، تعلق على ذلك، وتقول لـ “يورونيوز” :“في الواقع اسرائيل ليست معتادة جدا على المفاوضات، وأقصد المفاوضات الجدية التي تجعل طرفين يتنازلان للوصول إلى تسوية“، وتضيف أنه “اذا ساير الاتفاق ما تريده اسرائيل فلن يبقى شيء لايران، ولن يكون لدينا اتفاق، وهذا ما أدركته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي”.