عاجل

تقرأ الآن:

معرض للالعاب الالكترونية الجدية


هاي تيك

معرض للالعاب الالكترونية الجدية

انها الدورة التاسعة لمعرض سيريوز غايمز الذي يقام سنوياً في مدينة ليون الفرنسية منذ تسع سنوات. هذا المعرض يهدف للتعرف على العاب جدية تلعيمية وتثقيفية في جميع ميادين الحياة.

منظمة هذا المعرض سوفي رومانو شرحت اهمية الاحاسيس في التعلم، وقالت“حين ننفعل نتعلم بسهولة اكبر ويمكن استيعاب المعرفة بشكل اسرع. اللعب هو وسيلة هامة جداً للاستيعاب من خلال الانفعال. اثناء اللعب، نشعر بالمتعة ونربح ونخسر. كل ذلك يثير حُكماً الاحاسيس وبالتالي فانه طريقة ناجعة للتعلم.”

مؤسسة اينتراكشون غايمز قدمت لعبة من هذه الالعاب هدفها التوجيه المهني. عبر تحليل آلي لتصرفات اللاعب في قرية افتراضية، اذ تكشف مؤهلاته المهنية وتساعده على التعرف على الطريق الذي يجب ان يسير عليها. ايمانويل غوارديولا المديرة الفنية لسي سايد اشارت الى وجود العديد من النشاطات في لعبة القرية لكنها مخفية فمثلاً على اللاعب ان يكتشف وجود الفطريات “فهل سيتمكن الفرد من اكتشافها؟ وهل سيهتم بذلك؟ . كما يمكنه تغيير بعض اشكال الديكور. وهنا ايضاً هل سيتمكن الفرد من تغيير كل اشكال القرية وزينتها ام لا. فمن خلال كل هذه المعطيات التي نجمعها من خلال اللعب يمكن وضع تصور للوضع النفسي لللاعب وهذا سيساعده في توجهه العملي.”

ما هو جديد هذا العام هو حضور جيل جديد من النظارات التي تسمح لمستخدمي هذه الالعاب الجدية بالعيش في حقيقة افتراضية.اذ قام احد المعاهد الهندسية في باريس بتنفيذها واطلق عليها اسم اوكولوس Oculus . انها لم تطلق بعد في الاسواق لكن سعرها لن يكون اقل من مئتين وخمسين يورو. انها تعلم المستخدم كيفية استعمال يديه لالتقاط الاشياء. مطورو هذه النظارات يأملون ان تستخدم مستقبلاً لتعليم قيادة الطائرات او التعرف على طرق الحماية والسلامة في المصانع.

اما مجموعة الالعاب التي عرضتها شركة Jphd360، فتسمح للاعبين بالتواجد افتراضياً داخلها والتفاعل مع الصور. من خلال حركة الجسد.
اما ما الهدف منها فتقول ايزابيل فورنو الخبيرة في هذا النوع من الالعاب : “ صممت كي تسمح للعائلات بادراك كيفية توفير الطاقة عبر الاندماج في عالم افتراضي لمنزل حقيقي. فيقوم اللاعب باختيار الاغراض التي توفر الطاقة. وقد تم استخدام كاشف للحركات بهدف التفاعل مع الصور. وهكذا يتعلم الفرد ان الثلاجة يجب ان تملىء بالاغذية بدلاً من ان تكون فارغة للتوفير في مصروف الكهرباء. كما يجب استخدام الصنابير التي تمزج المياه الباردة والساخنة اما الطهي فيجب استخدام حرارة مناسبة لحجم القدر مع غطاء له.”

وقد عرضت Les atelier Numeriques لعبة تعلم كيفية التصرف في حال حدوث سكتة دماغية لاحدهم قبل وصول الطبيب، فالتصرف السليم قد ينقذ المصاب من الموت. ولعبة الفيديو هذه تشرح افضل الطرق لمواجهة هذا الوضع الخطير.

فيغو يونيفرسال، من جانبها، اثبتت ان الضرير يمكنه اللعب ايضاَ على الكمبيوتر من خلال التعرف على الاشكال الثلاثية الابعاد الموجودة على الازرار ولمسها. المطورون يأملون بان يتمكن من فقد حاسة البصر من التعرف على الاعمال الفنية من خلال مصغر لكل منها يوضع الى جانبها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
البصمات الوراثية للحفاظ على الخصوصية وحماية المعاملات المالية

هاي تيك

البصمات الوراثية للحفاظ على الخصوصية وحماية المعاملات المالية