عاجل

عاجل

مستقبل برلسكوني السياسي بعد طرده من البرلمان..

تقرأ الآن:

مستقبل برلسكوني السياسي بعد طرده من البرلمان..

حجم النص Aa Aa

مستقبل الحياة السياسية في إيطاليا بعد ما طرد مجلس الشيوخ الإيطالي سيلفيو برلسكوني من البرلمان ، نقطة تشكل محل نقاش في إيطاليا، طرد لم يضع حدا لعزيمة برلسكوني لمواصلة مشواره السياسي ، حيث تعهد أمام أنصار بمواصلة مشواره السياسي و قيادة حزبه من خارج البرلمان ،و بين مؤيد و معرض ، يتساءل الأيطاليون عن مستقبل البلاد الذي يبدو غامضا للبعض يقول أحد الإيطاليين :” سيكون من الجيد إذا حاولت الحكومة الإستمرار في حل مشاكل هذه البلاد ، هذا ماتحتاج إليه، أتمنى أن لا تكون هناك انتخابات لأننا سنواجه نفس المشكل.”
وقال أخر:“أتوقع فترة من عدم اليقين، لكنها لن تكون نهاية العالم. وكان مجلس الشيوخ الايطالي قد طرد أمس سيلفيو برلسكوني
عقب إدانته بتهمة التهرب الضريبي ما يترتب عليه فقدان الحصانة
التي كانت تحول دون متابعته في العديد من القضايا الجنائية هل أصح برلسكوني خارج اللعبة، هل إنتهى عصره بعد خروجه من البرلمان وماهي تأثيرات طرد من البرلمان؟

لنتحدث عن هذا الموضوع مع ستيفانو فولي رئيس تحرير الصحيفة الاقتصادية الايطالية الرئيسية “ ال سولي فينتي كواترو اوري” من روما. ستفن فول أهلا بكم: يورو نيوز: في مقالكم الرئيسي لليوم كتبتم “عصر برلسكوني كان يجب أن ينتهي عن طريق السياسة أو الإنتخاب و ليس بحكم؟ هل هذا يعني أن لا أحد بإمكانه أن يحتفل بهذا الفوز؟ ستيفانو فولي: هذا ليس فوزا لأي أحد، هو نهاية لسوء فهم، برلسكوني في السنوات الماضية كان غامضا بسبب نزاعات المصالح ومناورته ،وعدم الفوز عليه في الحانب السياسي، في الإنتخاب ، فهذا ليس أمر جيدا بالنسبة للديمقراطية.” يورو نيوز: ما هو الدور الذي قد يلعبه سيلفيو برلسكوني في السياسة ؟ ستيفانو فولي:” أعتقد أن برلسكوني خارج البرلمان لن يلعب دورا أ،ساسيا، لكن يسطيع طبعا أن يحدث بفوضى للتمكن من قيادة أنصاره لكنه لن يصبح قوة ضد الحكومة فجأة تفوق قوى المعارضة.” يورونيوز:هل إستقرار حكومة ليتا في خطر حاليا؟ و هل تتوقعون إمكانية إجراء إنتخابات مبكرة؟ ستيفانو فولي:” لا أنا لا أرى هذا الإحتمال، لكني أرى الحاجة إلى الإستفادة من الأغلبية الحالية، أعني أنه يجب أن نستعمل هذا التلاحم لحل مشاكل البلاد، وللإنجاز الإصلاحات المهمة الموعودة، والتي لم يتم الوفاء بها.”

ماهي إنعكاسات طرد برلسكوني من البرلمان على صورة إيطاليا دوليا؟ ستيفانو فولي:” كان برلسكوني زعيما مثيرلكثير من الجدل على المستوى دولي، و لذلك أعتقد أن هناك تفضيل للتعامل مع شخص أخر غير برلسكوني .”