عاجل

تقرأ الآن:

فشل التوصل إلى اتفاق شراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي


ليتوانيا

فشل التوصل إلى اتفاق شراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

بضغط من موسكو تراجعت أوكرانيا عن توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي، الذي أكد أنه يرفض أي “فيتو” روسي في علاقاته مع الجمهوريات السوفياتية السابقة، مبينا خلال قمة فيلينوس الأوروبية أن زمن السيادة المحدودة ولى في أوروبا. ويقول رئيس المفوضية الأوروبية ايمانويل باروسو:

“نعرف إلى أي حد يشعر الأوكرانيون بأوروبيتهم، وإلى أي درجة يحرصون على أوروبا، بالطبع سنواصل محادثاتنا مع شركائنا الأوكرانيين، ونحن نعرف جيدا أنه علينا احترام قرارات أوكرانيا السيادية. وبفعل وجود استراتيجية شراكة مع روسيا فإن هذا لا يعني بأنه عندما نتفق مع بلد آخر يمكن أن نقبل بأي نوع من تدخل طرف ثالث في علاقة ثنائية. ما لا نقبل به هو وضع شرط على اتفاق ثنائي من أجل الحصول على نوع من حق الرفض لبعض الدول”.

وتقول رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتا:

“أريد أن أقول إن الضغط الخارجي لا يمكن استعماله كعذر في قرارات دولة ذات سيادة. وتظهر تجربتنا في ليتوانيا مثلا أن الضغوطات ليس لها مفعول، ما دامت لديك الإرادة السياسية لتقاوم دون انقطاع”.

من جانبه يقول موفد يورونيوز إلى فيلينوس جيمس فاريناي:

“لا يبدو ان حديث مسؤولي الاتحاد الأوروبي سيكون له وزن ثقيل داخل الكرملن. نتذكر أن فلاديمير بوتين في ألفين وخمسة وصف انهيار الاتحاد السوفياتي بأكبر كارثة جيوسياسية في القرن العشرين.
وهو يرى الابقاء على هذه الدول السوفياتية السابقة في حيز تأثير موسكو كوسيلة لاسترجاع عظمة روسيا السابقة”.