عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: الاحتجاجات متواصلة ضد الرئيس يانوكوفيتش إلى حد مطالبته بالاستقالة


أوكرانيا

أوكرانيا: الاحتجاجات متواصلة ضد الرئيس يانوكوفيتش إلى حد مطالبته بالاستقالة

الأوكرانيون الموالون للتقارب مع أوروبا يتجمعون في الساحة المركزية لمدينة كييف هاتفين أوكرانيا هي أوروبا لمطالبة رئيسهم فيكتور يانوكوفيتش بتوقيع اتفاق الشراكة والتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي، الذي يُعتقَد أنه يفضل تولية وجهة البلاد نحو روسيا.
معارضوه ازدادوا تشددا تجاهه وأصبحوا يصفونه بالجبان ويطالبونه بالاستقالة أمام أعين قوات الامن التي أحاطت بالميدان تحسبا لحدوث أي طارئ أمني.
ما يجري غير مسبوق منذ الثورة البرتقالية.

أحد المتظاهرين يقول بحماسة:

لقد تجمعنا هنا، وأمضينا وقتا طويلا معا إلى الحد الذي يسمح للعالم بأن يشاهد كيف تحوَّلنا إلى سلطة مضادة للسلطة. لا أحد كان يتوقع إمكانية أن نتحرك بعد الثورة البرتقالية. وقد أظهرنا أننا أقوياء”.

وتعقب امرأة تبدو في عقدها السادس على الأقل قائلة:

“المشاركة في هذه المظاهرات شيء يُدمي القلوب. منذ البداية، عندما بدأ الرئيس يداعب أوروبا، كنتُ مقتنعة أنه لن يذهب إلى حد مسك القلم وتوقيع الاتفاق! إنه غير مناسب لتطبيق القوانين الأوروبية”.

الاحتجاجات تخللتها لحظات احتكاك مع قوات الأمن المنتشرة في الساحة التي يسمونها الميدان في اللغة الأوكرانية كما هو الشأن في اللغة العربية.

إصرار واضح أبداه المتظاهرون على عدم التراجع أمام الرئيس يانوكوفيتش حتى توقيع الاتفاقية مع أوروبا أو الاستقالة مثلما يقول مضمون الشعارات المتداوَلة هنا على الشارات مع التوعد بمظاهرات أكبر يوم الأحد.