عاجل

بنيامين نتانياهو يلتقي البابا ورئيس الحكومة الإيطالية

تقرأ الآن:

بنيامين نتانياهو يلتقي البابا ورئيس الحكومة الإيطالية

حجم النص Aa Aa

زيارة البابا فرنسيس المقررة إلى الأراضي المقدسة نهاية الربيع المقبل كانت محور اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والحبر الأعظم هذا الإثنين في الفاتيكان. اللقاء كان فرصة دعا خلالها البابا فرنسيس إسرائيل إلى العمل على إيجاد حلّ عادل ودائم للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني يخدم مصالح الكنيسة في إسرائيل.زيارة البابا فرنسيس إلى الأراضي المقدسة تكتسي الكثير من الأهمية حيث ستتناول المفاوضات الحثيثة حول الخلافات القانونية-المالية المتعلقة بأملاك الكنيسة الكاثوليكية هناك ووضع مدينة القدس بالإضافة إلى إستياء المجتمع الكاثوليكي الذي يندد ببناء الجدار الفاصل والنزاع في سوريا ووضع الأقلية المسيحية في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية. من جهته أبدى نتانياهو مخاوفه للبابا فرنسيس من مخاطر البرنامج النووي الإيراني على الدولة العبرية والمنطقة.
ويدعو الفاتيكان بإستمرار إلى نزع السلاح النووي وهو مهتم أيضا بعلاقات ودية مع الجمهورية الإسلامية التي لها دور رئيسي في المنطقة. وأكد الرئيس الإيراني الجديد المعتدل حسن روحاني مؤخرا أنّ “إيران والكرسي الرسولي لديهما أهداف مماثلة”. ويجري الكرسي الرسولي والفقهاء الشيعة في جامعة قم حواراً وثيقا ومثمراً منذ فترة طويلة.
رئيس الوزراء الإسرائيلي إلتقى أيضاً نظيره الإيطالي أنريكو ليتا حيث كان اللقاء فرصة لتوقيع عدة إتفاقيات ثنائية. وشدّد أنريكو ليتا مع نتانياهو على إعادة إحياء الجهود الرامية للوصول إلى حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية مع القدس كعاصمة لهما.