عاجل

تقرأ الآن:

الليزر تتحول الى رقمية


هاي تيك

الليزر تتحول الى رقمية

اشعة الليزر اصبحت مؤخراً الاشعة الاكثر استخداماً في جميع الميادين العلمية والعسكرية والطبية وحتى التجارية وذلك منذ اختراعها عام ثمانية وخمسين وتسعمئة والف. لكن الباحثين في مجلس العلوم والابحاث الصناعية في جنوب افريقيا، يعمل اليوم على تطوير هذه الاشعة لتصبح اشعة رقمية فاتحة المجال امام تطبيقات جديدة لليزر ان كان في مجال الطب او حتى الاتصالات او غيرها . فبدلاً من اللجوء الى الالياف البصرية الباهظة الثمن او غيرها من الادوات التي تنقل الاشعة، يمكن الاستفادة من اشعة الليزر كاملة عبر التحكم بها رقمياً من خلال آلة الليزر نفسها.

وعن هذه الابحاث يقول اندرو فوربس رئيس قسم الابحاث :“الليزر الرقمية فكرة جاءتنا قبل عدة سنوات، انها تقوم على تقاطع بين عالمين مختلفين، اولهما هو التصوير الثلاثي الابعاد عبر استخدام شاشة عرض ذات بلورات سائلة او ال سي دي، كشاشة التلفزيون وذلك لتغيير الاضواء. اما الجزء الثاني فهو الاشعة المعروفة بالليزر. الليزر الرقمية عملها مختلف عن الليزر العادية، تقوم على استخدام شاشات تلفزيونية صغيرة بدلاً من المرايا الموجودة، ومن خلال تغيير الصورة يتم تغيير خصائص الليزر.”

حسب فوربس، لهذا الاكتشاف الجديد اهميته وان كان غير واضح للعيان. اذ سيكون موجوداً مثلاً داخل الاجهزة المستخدمة كالهاتف الخلوي او آلات التصوير الطبية . وفي هذين الميادنيين سيساعدان للحصول على دقة وسرعة في العمل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض للالعاب الالكترونية الجدية

هاي تيك

معرض للالعاب الالكترونية الجدية