عاجل

غازبروم الروسية تقبل تأجيل مدفوعات الغاز الأوكرانية

تقرأ الآن:

غازبروم الروسية تقبل تأجيل مدفوعات الغاز الأوكرانية

حجم النص Aa Aa

بعد سويعات من رفض البرلمان الأوكراني اقتراحاً بحجب الثقة عن حكومة ازاروف، التي تعتبر مسؤولة عن القمع وفشل الإندماج الأوروبي، نفتوغاز للطاقة التي تديرها الدولة الأوكرانية وافقت والعملاق الروسي غازبروم، على تأجيل المدفوعات الأوكرانية لقاء الغاز الروسي المستورد من تشرين الأول/أكتوبر إلى كانون الأول/ ديسمبر، حتى ربيع ألفين وأربعة عشر.
الاقتصاد الأوكراني الهش، دفع المصرف المركزي إلى طمأنة المستثمرين بأنه سيفعل ما هو ضروري لدعم الإستقرار.

المحلل الإقتصادي يقول :
إنها دولة صغيرة مقارنة بمنطقة اليورو، لكن المسألة يمكن أن تهز المستثمرين، خاصة إذا كان هناك نوع من العدوى قد تسري إلى سائر دول أوروبا الشرقية.

وزير المالية الأوكراني قال إن كييف ستواصل تسديد الديون، بعد تعرض أسواق العملات والسندات للضغط إثر الاحتجاجات ضد رئيس الدولة.
تكاليف تأمين الديون قفزت تسعة وعشرين نقطة أساس لتصل إلى أعلى مستوى منذ شهرين حيث انخفضت السندات الدولارية، وتراجعت المستحقة في ألفين وعشرين إلى أقل من خمسة وثمانين مئوية وهو أدنى مستوى منذ ألفين وإثني عشر.
العملة المحلية، هريفنيا، تدنت إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات، أي ثمانية وخمسة عشرين مقابل الدولار، وتراجع احتياطي العملات الأجنبية إلى أكثر من عشرين مليار دولار، وهو ما يكفي بالكاد لتغطية شهرين ونصف من الواردات.