عاجل

تقرأ الآن:

إقالة الرجل الثاني في النظام الكوري الشمالي


كوريا الشمالية

إقالة الرجل الثاني في النظام الكوري الشمالي

أفاد جهاز استخبارات كوريا الجنوبية الثلاثاء بأن سلطات كوريا الشمالية أقالت زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، وعقله المدبر، وأعدمت عددا من مساعديه.
جانغ سونغ- ثايك، 67 عاما، والذي كان يعد الرجل الثاني في النظام،أقيل من منصبه كنائب رئيس لجنة الدفاع الوطني، أكثر هيئات القرار نفوذا في البلاد، وفق ما نقلت الصحافة الكورية الجنوبية عن نائب كوري جنوبي عقب جلسة استماع لجنة برلمانية لجهاز الإستخبارات الوطني “ آن آس آي”
وأوضح النائب الكوري الجنوبي جانغ شيونغ راي، أن جانغ قد أقيل مؤخرا من منصبه، وأعدم إثنان من مساعديه أمام الملأ في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم.
بارك جيونج جين، أستاذ في معهد الدراسات الشرقية في جامعة كيونغنام يقول: “ إن خلفية إقالة نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني من السلطة، يبدو أن لها علاقة بصراعه الطويل على السلطة مع الجيش، الذي لا يزال يركز على الجيل الثوري. وهذا القرار نابع أيضا من شكاوى الجيش من جانغ سونغ-ثايك، الذي كان شخصية رئيسية في هيكل السلطة.”
وفي حال تأكد النبأ، فإن إقالة جانغ سونغ- ثايك ستشكل التطور السياسي الأبرز داخل السلطة في كوريا الشمالية منذ وصول كيم جونغ أون إلى السلطة في ديسمبر/كانون الأول عام 2011 خلفا لوالده كيم جونغ إيل الذي توفي بصورة مفاجئة أواخر العام ذاته.