عاجل

نائب رئيس الوزراء الأوكراني في حديث حول المفاوضات مع الإتحاد الأوربي وأعمال العنف ضد المتظاهرين

تقرأ الآن:

نائب رئيس الوزراء الأوكراني في حديث حول المفاوضات مع الإتحاد الأوربي وأعمال العنف ضد المتظاهرين

حجم النص Aa Aa

في الثامن والعشرين من تشرين الثاني الماضي في دربيي باكرانيا، كان مؤيدو التقارب مع الإتحاد الأوروبي يتظاهرون سلميا ويتطلعون إلى اتمام اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي.
بعد رفض الحكومة توقيع هذا الإتفاق، تحولت المظاهرات السلمية الى احتجاجات عارمة اجتاحت البلاد، المعارضة نفسها تفاجأت بالآلاف المؤلفة من المتظاهرين الغاضبين الذين يتضاعف عددهم رغم قمع قوات الأمن لهم.

مطالبهم تجاوزت اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي لتتحول إلى مطالبة الحكومة بالإستقالة.

رئيس الوزراء اعتذر البارحة في البرلمان عن تعامل الشرطة بعنف مع المحتجين والصحافيين ونجت حكومته من اقتراع بحجب الثقة، اليوم يقدم نائبه بعض التوضيحات ليورونيوز.

إنه أول ردّ فعل رسمي من مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الأوكرانية منذ بداية الإحتجاجات ضد الحكومة. نائب رئيس الوزراء سيرغي أربوزوف تحدث ليورونيوز حول أعمال العنف وتطرق إلى المحاولات المتجددة لإعادة التفاوض على شروط إتفاق الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوربي.

يورونيوز

هل بإمكانكم إعطاءنا قيمة الغلاف المالي الذي تنتظرونه من الاتحاد الأوربي؟

سيرغي أربوزوف

اعتبارا من اليوم، من الصعب معرفة المبلغ المحدد، ولكن من الواضح أنه يتجاوز ستمائة مليون يورو التي ناقشناها من قبل. الوضع ساء بشكل ملحوظ ، حدثت تغييرات جذرية على مستوى الأسواق والمواد، بما في ذلك أسواق شركائنا التقليديين، التبادل التجاري مع روسيا فقط تراجع بنسبة خمسة وعشرين بالمائة.

يورونيوز

ولكن هل تعتقدون أنّ سلوك شرطة مكافحة الشغب سيساعد على تسهيل هذه المفاوضات مع الاتحاد الأوربي، لأن رد فعل الشرطة كان قمعياً للغاية؟

سيرغي أربوزوف

في الحقيقة هذه مشكلة كبيرة، مشكلة كبيرة للغاية. السبب في هذا، أنّ المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع وأبدوا في البداية رغبتهم في التقارب من الاتحاد الأوربي، نسوا اليوم الموضوع الرئيسي ووجدوا موضوعا جديدا للمناقشة. إن الوضع برمته الذي جلب الألم والمعاناة للناس. نحن على دراية بما حصل، ولا نوافق على ما حدث. وحالياً يتمّ إجراء تحقيق، لقد قلت في مقابلات عدة للصحفيين بأننا ندين ما حدث.

يورونيوز

ما هو نوع التدابير التي ستتخذها حكومتكم ؟

سيرغي أربوزوف

نتائج التحقيق ستعطي الأجوبة عن هذا السؤال. إنه تحقيق شامل سيضطلع به عدة خبراء ومهنيين، إذا من الصعب بالنسبة لي أن أجيب من الآن عن نوع العقوبة التي ستطبق على المسؤولين عن تلك الأعمال. بإمكاني أن أقول لكم أيضاً أنّ كلّ صور الفيديو موجودة وسوف يتم فحصها من قبل المحققين. أما ما حدث لبعض الصحفيين، أنا أعتقد أنه عند إنطلاق الفوضى كانت هناك حالة من سوء الفهم، ونفترض أيضاً أنه يتوجب علينا إلقاء اللوم على الأعمال الإستفزازية.

يورونيوز:

من أعطى الأوامر بالقيام بتلك التصرفات؟

سيرغي أربوزوف

من غير المحتمل أن تعطى أوامر خاصة لشرطة مكافحة الشغب للتحرك، لأنّ الوضع كان يشهد تطوراً والقرار اتخذ ميدانياً بالنظر إلى الأحداث التي شهدتها ساحة الإستقلال. من غير المرجح أنه في ذلك الوقت وبالنظر لعدد المتظاهرين وطبقا لمصلحة الكلّ أن لا يتم التصرف بالشكل الذي حدث.

يورونيوز

القرارات التي اتخذها وزير الداخلية لم تكن على ما يبدو القرارات الصائبة لأنّنا رأينا النتائج. ربما هناك مشكلة داخل الحكومة وبين بعض عناصر الحكومة؟

سيرغي أربوزوف

يمكنني أن أؤكد لكم أن كل الأمور ستتم وفق القانون. لقد مرت بضعة أيام فقط منذ وقوع الأحداث. نحن متأثرون ولدينا شعور بأنّ هذه الأحداث حدثت منذ فترة طويلة. في الواقع، لم يمض ما يكفي من الوقت لإتخاذ قرار.

يورونيوز

ولكن كسياسي وكعضو في الحكومة وكأوكراني أيضاً ما رأيكم الشخصي، هل سيكون من الأفضل لهذا البلد أن يكون جنبا إلى جنب مع روسيا أو مع الاتحاد الأوربي؟

سيرغي أربوزوف

في رأيي لا يمكننا أن نطرح السؤال بهذه الطريقة، أوكرانيا دولة حققت الإكتفاء الذاتي وذات سيادة. هدفها هو تحقيق كامل إمكاناتها. لهذا السبب نحن نعمل مع جميع الأسواق الممكنة: نقتني المنتجات التي نحتاجها، ونزود الأسواق بمنتجاتنا التي تحتاجها. لقد كانت لأوكرانيا علاقات تجارية متنوعة وسوف تبقى كذلك مهما تغير المستقبل. سنبحث عن توازن للدفاع عن مصالح مؤسساتنا. مؤسساتنا هي التي توضح لنا الطريق التي يجب أن نسلكها.