عاجل

تقرأ الآن:

النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني ليورونيوز: " الوضع في أوكرانيا سيء جدا"


أوكرانيا

النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني ليورونيوز: " الوضع في أوكرانيا سيء جدا"

في خطوة تضامنية ورمزية تهدف إلى إظهار تماسك الشعب الأوكراني، قام عدد من المعتصمين في ساحة الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية كييف بتقديم شاي ساخن مع طبق متنوع من الحلويات والبسكويت لرجال الشرطة، الذين ترددوا في قبولها، بسبب حضور وسائل الإعلام على ما يبدو.وقالت إحدى المتظاهرات مخاطبة عناصر الشرطة: “ نريدكم أن تفهموا أن المعتصمين في ساحة الاستقلال يريدون التعبير عن رأيهم فقط والاحتجاج بطريقة سلمية. فمن فضلكم تفضلوا بقبول هذا الشاي الساخن والبسكويت”
ولمعرفة حقيقة الوضع في أوكرانيا بعد أيام من المظاهرات الشعبية المؤيدة للتقارب الأوروبي والمناهضة للحكومة، أجرى مراسلنا في كييف مقابلة تلفزيونية مع النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني، سيرجي أربوزوف.
يورونيوز: كانت هناك نية مبيتة من قبل شرطة مكافحة الشغب لفض اعتصام المحتجين وطردهم من الساحة، حيث استخدموا القوة. لقد أعطي أمر للقيام بذلك، ونود أن نعرف من أعطى هذا الأمر؟
أربوزوف: أشك في أنه كان هناك أمر لفعل ذلك. الوضع آخذ في التغير بسرعة حتى اتخذ القرار بناء على ما كان يحدث في الساحة. فمن غير المرجح أن في تلك اللحظة، نظرا للعدد الكبير من المحتجين هناك، أراد شخص أن يخلق بعض المشاكل من هذا النوع. وبطبيعة الحال، ليس لدينا دليل بعد على هذا، لأن التحقيق جار. لقد ذكرت مرارا وتكرارا في العديد من المقابلات أننا ندين ما حدث.
يورونيوز: هل لك أن تعطينا من فضلك المبلغ المالي الذي تتوقعه أوكرانيا من بروكسل؟
أربوزوف: حتى الآن، من الصعب إعطاء المبلغ. ولكن من الواضح، أنه ليس 600 مليون يورو الذي عرضته من قبل، لأن الوضع سيء جدا. لدينا تغييرات كبيرة في الأسواق لمصلحتنا، بما في ذلك شركائنا التقليديين. فحجم التبادل التجاري مع روسيا انخفض بنسبة 25٪.