عاجل

عاجل

أربعون قتيلا على الأقل في هجوم على مجمع وزارة الدفاع اليمنية

تقرأ الآن:

أربعون قتيلا على الأقل في هجوم على مجمع وزارة الدفاع اليمنية

حجم النص Aa Aa

أربعون قتيلا على الأقل وحوالي مائة جريح في الهجوم الإنتحاري، الذي استهدف مجمع وزارة الدفاع اليمنية في العاصمة صنعاء. السلطات اليمنية أكدت أنّ انتحارياً فجر نفسه بواسطة سيارة مفخخة قبل أن تندلع اشتباكات مع مسلحين اقتحموا مبانٍ تابعة للمجمع الذي يضم مستشفى عسكري. وأكدت وزارة الدفاع إستعادة السيطرة على مجمع المباني التابع لها بعد أن تمّ التعامل مع غالبية المجموعة المسلحة، كما تمت الإشارة إلى مقتل ستة أطباء أجانب خلال الهجوم.

ونفذ الجنود عمليات تمشيط في المجمع العسكري الضخم، الواقع بالقرب من الـوسط التاريخي للعاصمة اليمنية. من جهتهم، أكد جنود جرحى أنّ سلسلة انفجارات وقعت داخل المباني، التي سيطر عليها المسلحون قبل أن تستعيد الشرطة العسكرية وقوات أخرى تابعة لوزارة الدفاع السيطرة على المكان. قوات الجيش قصفت بيتا قريبا في صنعاء القديمة استخدمه مسلحون لإستهداف مجمع وزارة الدفاع.

وقام رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بزيارة إلى مجمع الوزارة وترأس اجتماعا للقادة العسكريين داخل المجمع. وطلب الرئيس اليمني تشكيل لجنة تحقيق ترفع تقريراً أوليا في غضون أربع وعشرين ساعة.

ويأتي الإنفجار في وقت يشهد اليمن تأزما في سير الحوار الوطني، الذي يفترض أن يساهم في إنهاء المرحلة الإنتقالية وصياغة دستور جديد، وشكل جديد للدولة. والحوار في اليمن معلق خاصة بعد إنسحاب نسبة كبيرة من ممثلي الحراك الجنوبي نتيجة الخلاف حول عدد الأقاليم في النظام الاتحادي الذي تمّ الإتفاق على اعتماده في اليمن.

وتعيش اليمن تحت ضغط تنظيم القاعدة الذي استفاد من ضعف السلطة المركزية، وإنقسام وحدات الجيش بين أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، والرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.