عاجل

تقرأ الآن:

أرسني ياتسنيوك ليورونيو:"الشعب الاوكراني اتخذ الخطوة الاولى"


أوكرانيا

أرسني ياتسنيوك ليورونيو:"الشعب الاوكراني اتخذ الخطوة الاولى"

أرسيني ياتسنيوك زعيم حزب الوطن الذي تنتمي إليه رئيسة الوزراء السابقة السجينة يوليا تيموشينكو وجه بارز في المعارضة الأوكرانية يرى أن الشعب الأوكراني اتخذ الخطوة الأولى في الطريق إلى الحرية .
يورونيوز التقت المعارض ارسني ياتسينيوك وتحدثت معه بخصوص الحركة الاحتجاجية ، وعن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة بالبلاد قال
“انه هدف رئيس بالنسبة للمعارضة الدعوة الى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، لكن في الواقع ، مهمة إسقاط الرئيس ياكونوفيتش ليست سهلة على الإطلاق، فهمو متسمك جدا في الحكم، لكن الشعب بدأ بالخطوة الأولى .
الأمر سيأخذ فترة من الزمن فالشعب الأوكراني اليوم يقاتل من أجل حقوقه المدنية وللحصول على الحرية، مئات الآلاف من الأوكرانيين خرجوا في مسيرات سلمية ضد هذه الحكومة ، قرار الرئيس بتعطيل الشراكة مع اوروبا واعتقد انهم سينالون ما يطلبون”.

مراسل يورونيوز في كييف سيرجيو كانتوني يقول :“من أعطى الأمر لتدخل شرطة مكافحة الشغب في ساحة ميدان السبت الماضي اثناء وقوع اشتباكات عنيفة ، هل كان قرارا رئاسيا؟

المعارض ارسني ياتسينيوك يقول :“أنا أعتقد أن مساعديه المقربين، مثل مستشار الأمن القومي، أو بعض المسؤولين في الأمن هم كانوا يعملون ما يحدث وكيف تعاملت الشرطة مع المتظاهرين اهم مسؤولون عن ما حدث”.