عاجل

تقرأ الآن:

الوضع في أوكرانيا يلقي بظلاله على أعمال لقاء منظمة الأمن والتعاون


أوكرانيا

الوضع في أوكرانيا يلقي بظلاله على أعمال لقاء منظمة الأمن والتعاون

توتر الوضع السياسي في أوكرانيا منذ رفض كييف التوقيع على إتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي يلقي بظلاله على أعمال لقاء منظمة الأمن والتعاون ويزيد من تشنج العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي حيث وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحذيراً للغرب من التدخل في الشأن الأوكراني.

وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله أشار بالمناسبة إلى ضرورة إلتزام أوكرانيا، بصفتها الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون، بحماية المتظاهرين من أي نوع من الترويع والعنف، بعد الإنتقادات التي وجهت إلى السلطات الأوكرانية بسبب إستخدامها المفرط للقوة تجاه المحتجين، المؤيدين للتقارب مع أوربا.

مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوربية والآسيوية فيكتوريا نولاند أكدت أنّ الولايات المتحدة تدعم الشعب الأوكراني “الذي يرى مستقبله في أوربا” وذلك خلال اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوربا المنعقد في كييف.

وتشهد أوكرانيا حركة احتجاج غير مسبوقة بسبب قرار الحكومة الأوكرانية التراجع عن توقيع إتفاق تاريخي مع الاتحاد الأوربي أثار أكبر موجة إحتجاج في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة منذ الثورة البرتقالية عام ألفين وأربعة.