عاجل

تقرأ الآن:

تقرير الصحة العالمية: تجنب وفاة عشرة ملايين خلال عقدين


مال وأعمال

تقرير الصحة العالمية: تجنب وفاة عشرة ملايين خلال عقدين

النجاح خلال عقدين في تجنب وفاة عشرة ملايين شخص يعانون من أمراض معدية أو وفيات الرضع. هذا هو تحدي تقرير الصحة العالمية لألفين وخمسة وثلاثين الذي خطه خمسة وعشرون من الخبراء، والذي قدم هذا الأسبوع إلى البنك الإفريقي للتنمية في تونس.

الطبيبة أغنيس سوكا مديرة التنمية البشرية في البنك الأفريقي هي إحدى الخبراء المشاركين. طموح التقرير هو مضاعفة إستثمار المجتمع الدولي في مجال البحث ليصل إلى ستة مليارات دولار .

بحلول ألفين وخمسة وثلاثين من الممكن تقليل عدد الوفيات التي يمكن تجنبها بما يقرب من عشرة ملايين ليصل إلى ما نسميه التقارب. أي جعل أفقر البلدان والسكان في نفس المستوى الصحي للبلدان الغنية.

الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية مهم جدا. ميزانية الصحة التونسية الحالية هي ستة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، ولكن الأسر التونسية تدفع أربعين في المائة من النفقات مع شح الجودة.

وزير الصحة التونسي : يجب علينا إيجاد آليات من شأنها تخفيف العبء على الأسر. كان هذا ما طلبناه بجدية من الحكومة الحالية، أي مضاعفة ميزانية وزارة الصحة لتخفيف السريع والفعال من الإنفاق الأسري المتوسط ​وهذا يفوق القدرة المتوسطية على التحمل. موفد يورونيوز يقول : بنك التنمية الأفريقي احد واضعي تقرير الصحة العالمية يقول إن الإنفاق على الصحة العامة إذا ما تضاعف عشرة أو عشرين مرة من شأنه يعزز النمو. الآن يتوجب إقناع السياسين .