عاجل

عاجل

حزن عالمي على رحيل رمز النضال "ماديبا"

تقرأ الآن:

حزن عالمي على رحيل رمز النضال "ماديبا"

حجم النص Aa Aa

حداد عالمي وأجواء من الحزن اجتاحت العالم عقب وفاة الزعيم الجنوب الإفريقي السابق نيسلون مانديلا وخاصة في القارة السمراء حيث اعلن الحداد الرسمي في معظم دول القارة.

أحد سكان نيروبي يقول :“لقد فقدنا اسما كبيرا في عالم السياسة الدولية ونحن نحث قادة إفريقيا ليتبعوا خطوات نيلسون مانديلا، على الرغم انه من الصعب والنادر أن يكون هناك نيسلون مانديلا أخر “.

كذلك خيمت أجواء الحزن على شوارع كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية
محامي في مدينة كينشاسا يقول :“لم يحاول الانتقام بعد الفترة التي قضاها في السجن وكان درسا مهما للبيض، وهذا نموذج لا يتكرر في الحياة هو يرى أن الناس سواسية ولا يوجد فرق بين البيض والسود”.
أما في العاصمة الفرنسية باريس فقد وضعت صورة كبيرة للراحل مانديلا على مبنى وزارة الخارجية الفرنسية تكريما له ،كما ذهب العشرات من محبي مانديلا إلى سفارة جنوب إفريقيا لوضع الزهور امام باب السفارة
تقول هذه السيدة الفرنسية :“من المهم أن نقدم الشكر في هذا لمانديلا بفضل هذا الرجل،الناس في جنوب أفريقيا اليوم، يستطيعون أن يمشون بجانب بعضهم البعض دون أي تفرقة وودن أن يخافوا من الشرطة “.

في نيويورك فقد وضعت عبارات لتكريم الراحل على مسرح أبولو الشهير، أحد المقيمين في مدينة نيويورك يقول :“الرجل حمل قيما كبيرة جدا و أود أن أشير هنا إلى التقدير الذي قدمه للأمريكيين الأفارقة نحن جميعا نحيي نضاله ،بفضله أنا اعلم الكثير اليوم واستطيع ان افكر بطريقة مختلفة ومنفتحة”.