عاجل

تقرأ الآن:

بوتين يستقبل يانوكوفيتش والمعارضة الأوكرانية تعد لمظاهرة جديدة غدا


أوكرانيا

بوتين يستقبل يانوكوفيتش والمعارضة الأوكرانية تعد لمظاهرة جديدة غدا

يبدو أن الجهود الروسية لإبعاد أوكرانيا عن حظيرة الاتحاد الأوروبي قد بدأت تؤتي ثمارها. فقد التقى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الجمعة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي جنوب روسيا، لمناقشة “شراكة إستراتيجية” بين البلدين.

وتزامن هذا اللقاء مع تواجد وفد من البرلمان الأوروبي في كييف في محاولة لاقناع الحكومة الأوكرانية إتمام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، ألمار بروك يقول: “ يبدو أن يانوكوفيتش ذاهب أكثر فأكثر إلى روسيا، ولكن لا أعتقد أنه قد تم اتخاذ قرار نهائي في سوتشي. وحتى وإن اتخذ قرار بشأن الاتحاد الجمركي على الأقل لم يوقع عليه. فهذه هي معلوماتي. يجب أن نعطي كل الفرص للأوكرانيين ليتمكنوا من تغيير موقف يانوكوفيتش. وعلينا أن نقول أن الباب لأوروبا مفتوح”

وتراجعت الحكومة الأوكرانية في نهاية الشهر المنصرم عن المفاوضات حول اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وفضلت الالتفات إلى جارتها الكبيرة روسيا، في قرار سارعت المعارضة إلى التنديد به واعتبرته أوروبا “خطأ استراتيجيا”.

وأضاف النائب بروك قائلا: “ نحن نعلم أن يانوكوفيتش قد دعا بالفعل في عام 2004 للعنف وقد يحصل هذا مجددا، ولكن هذا يعني أنه سيحكم كديكتاتور، وأنه يصبح لوكاشينكو أوكرانيا.”

في غضون ذلك، تعد المعارضة الأوكرانية المؤيدة للتقارب مع أوروبا مظاهرة جديدة غدا الأحد للمطالبة باستقالة الحكومة والرئيس.

وكررت المعارضة الأوكرانية الجمعة إعلان رفضها الحازم لأي تقارب مع الاتحاد الجمركي للجمهوريات السوفياتية السابقة الذي تتزعمه موسكو.