عاجل

تقرأ الآن:

نلسون مانديلا: تكريم في البرلمان وآخر في كنيسة ريجينا موندي


Insight

نلسون مانديلا: تكريم في البرلمان وآخر في كنيسة ريجينا موندي

بعد صدمة الإعلان عن وفاة نلسون مانديلا، حان وقت المراسم، اليوم يبدأ أسبوع تكريمي خاص به. الأصوات المعارضة له كانت قليلة جدا بالنظر إلى حفل الثناء العالمي لبطل جنوب أفريقيا ضد نظام الفصل العنصري.
من جوهانسبرغ، ينضم إلينا مراسلنا فرانسوا شينياك،
فرانسوا مرحبا بك. اليوم، أشاد البرلمان بمناقب نيلسون مانديلا، هل يمكنك أن تقدم لنا المزيد من التفاصيل عن هذه الجلسة المخصصة لذكراه ؟
-فرانسوا شينياك:
نعم صوفي، غرفتا البرلمان كرمتا اليوم في الكاب تاون، مانديلا، أول رئيس أسود البشرة في جنوب أفريقيا، لكنه كرم بالأساس من قبل الشعب، لأنه لا وقت للسياسة الآن، فالمهم هم مواطنو جنوب افريقيا سواء كانوا بيضا أم سودا، أصلهم من الباكستان أو من الكونغو أو من الزمبابوي،
لقد تجمع كل هؤلاء المواطنين في قلب ريجينا موندي وهي الكنيسة الرئيسية في سويتو، جنوب غرب جوهانسبرج، هذا المكان جمع المئات من الأشخاص الذين توافدوا عليه للإشادة بماديبا.
-صوفي دي جاردان:
إذن لنخصص دقيقة واحدة للسياسية، ولهذه الجلسة في البرلمان، هل كان هناك اجماع حقيقي من الطبقة السياسية حول الرجل الذي كرس حياته من أجل المصالحة.
-فرانسوا شينياك:
هناك بالفعل اجماع حقيقي، فالوقت ليس للإنقسامات الآن، والتي ستظهر حسب رأيي العام المقبل أي في الفين وأربعة عشر، موعد اجراء الإنتخابات، حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي وجهت إليه العديد من الإنتقادات، قد يصبح مرفوضا على نطاق واسع، خاصة من قبل الشباب الذين لم يعانوا من الفصل العنصري، لأنهم ولدوا بعده، هؤلاء الشباب سيصوتون في الإنتخابات لأول مرة، وقد يرفضون حزب المؤتمر الإفريقي، المتهم بالفساد.
-صوفي دي جاردان
أكثر من 90 رئيس دولة سيجتمعون في جوهانسبرج لحضور مراسم الجنازة، قبل موكب دفن مانديلا يوم الأحد في قرية طفولته. كيف يعيش الناس في جنوب افريقيا هذا الموعد العالمي، أتصور أنهم يشعرون بالكثير من الفخر.
-فرانسوا شينياك
الناس فخورون جدا باستقبال رؤساء الدول الذين سيجتمعون في سوكر سيتي، ملعب كرة القدم الضخم الذي يتسع لأكثر من تسعين ألف شخص، عدد كبير من الناس سيتوافدون عليه غدا، والملاحظ ان الطرق المؤدية إليه مزدحمة منذ الآن،
إنه ملعب كرة قدم ضخم بني على شاكلة كالاباش، وهو نوع من الخضار الموجودة في جميع أنحاء افريقيا، والذي يستخدم أيضا كآلة موسيقية بعد تجفيفه، في هذا الملعب الرائع سيكون هناك تجمع ضخم لتكريم نلسون مانديلا.
-صوفي دي جاردان
فرانسوا شكرا لك، على مدى الأسبوع سنعيش معكم تفاصيل هذه المراسم في جنوب أفريقيا.