عاجل

كاثرين أشتون تدعو من كييف إلى ضبط النفس لتجاوز الأزمة السياسية في أوكرانيا

تقرأ الآن:

كاثرين أشتون تدعو من كييف إلى ضبط النفس لتجاوز الأزمة السياسية في أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

المجتمع الدولي يكثف من جهوده لإحتواء الأزمة السياسية التي تشهدها أوكرانيا. وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون، التي تزور العاصمة الأوكرانية كييف إجتمعت بأقطاب المعارضة ودعت إلى تغليب الحوار لوضع حدّ للتوتر الذي تعيشه البلاد. زعماء المعارضة أكدوا أنهم لن يدخلوا في مفاوضات مع الرئيس إلا بعد أن يقيل حكومة رئيس الوزراء مايكولا أزاروف ويفرج عن المتظاهرين المسجونين ومعاقبة شرطة مكافحة الشغب التي يتهمونها بقمع احتجاج نهاية الشهر الماضي.
وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي إلتقت بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتيش أيضاً، ودعت خلال جلسة عمل السلطات الأوكرانية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والإمتناع عن استخدام القوة لإعطاء المجال لحلّ تفاوضي لتجاوز الأزمة السياسية الحالية.وقد أدى قرار يانوكوفيتش بإلغاء إتفاقيات تجارية وسياسية مهمة مع الاتحاد الأوربي بضغط من روسيا، بالإضافة الى عنف الشرطة ضد المتظاهرين وزج البلاد في دوامة من التوتر حيث دخلت التظاهرات أسبوعها الثالث ولم تصدر عن السلطات أو المتظاهرين أية مؤشرات على التسوية.
وجاء في بيان للخارجية الأميركية أنّ واشنطن كانت قد أوضحت لنظرائها الروس أن الولايات تدعم خيار أوكرانيا الأوربي، وحلاً سياسيا عادلاً بدون عنف للأزمة الحالية وعودة لاقتصاد مزدهر بدعم صندوق النقد الدول”.