عاجل

أوكرانيا: الشرطة تسعى للسيطرة على ساحة الاستقلال

تقرأ الآن:

أوكرانيا: الشرطة تسعى للسيطرة على ساحة الاستقلال

حجم النص Aa Aa

تزايدت اعداد المتظاهرين في ساحة الاستقلال وسط العاصمة كييف بعد سويعات من ازالة قوات مكافحة الشغب لحواجز اقامها المتظاهرون في الشوارع المؤدية إلى المكان في عملية تخللتها احتكاكات محدودة بين الشرطة والمحتجين.وتمكن المئات من عناصر الامن من دخول الساحة حيث يعتصم الالاف منذ أكثر من عشرة أيام للمطالبة باقالة الحكومة واستئناف اتفاقية للشراكة علقتها السلطات في وقت سابق مع الاتحاد الاوروبي.بعض المحتجين اعتبر تدخل الشرطة لمحاولة السيطرة على الساحة أمرا استفزازيا.
أحد المتظاهرين:
“إنها عملية استفزاز واضحة. نحن هنا لا نملك اسلحة او عصي كيف يمكن أن تتصرف بهذا الشكل أمام متظاهرين سلميين في بلدك.”
أحد المتظاهرين:
“نعمل كدرع بشري للفصل بين القوات من جانب والمحتجين من الجانب الاخر. نامل في ان نتمكن من كبح جماح طرف في الهجوم والاخر في الرد.”
وتمكنت الشرطة من تفكك خيام المعتصمين امام بلدية كييف والتي تبعد نحو 300 متر عن ساحة الاستقلال، فيما اغلق المعتصمون داخل مبنى البلدية ابوابها خوفا من اقتحام قوات الامن.هذا وتوقع ارسيني ياتيسينيوك أحد قادة المعارضة الاوكرانية تنظيم مظاهرة مليونية ردا على ما اسماه هجوم الشرطة على المعتصمين مؤكدا ان نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش سيسقط قريبا.
في المقابل اعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن اشمئزازه بشان عملية تدخل الشرطة لطرد المتظاهرين من ساحة الاستقلال مؤكدا أن هذا الاسلوب ليس مقبولا ولا يصب في مصلحة العملية الديمقراطية.
مراسل قناة يورونيوز في كييف انجيلينا كورياكينو:
“تظهر المواجهة في ساحة الاستقلال من هذا المكان، حيث تحاول قوات مكافحة الشغب دفع المحتجين بالقوة بعيدا عن الحواجز فيما يدافع المتظاهرون بكل قوتهم عن اخر حواجز الساحة.”