عاجل

العالم يودع مانديلا في حفل تأبين مهيب

تقرأ الآن:

العالم يودع مانديلا في حفل تأبين مهيب

حجم النص Aa Aa

ودع سكان جنوب افريقيا الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا بمراسم تأبين تاريخية في استاد بلدة “سويتو” الذي شهد الظهور العلني الاخير لمانديلا عام 2010.واشادت كلمات المتحدثين بشخصية اول رئيس اسود للبلاد والدور الهام الذي لعبه في التوصل إلى تسوية سلمية لقضية التمييز العنصري بجنوب افريقيا.
اندرو مالنجيني صديق مانديلا ورفيقه في السجن:
“تنبع عظمة ماديبا كزعيم من تواضعه واعتقاده الراسخ باحترام القيادة الجماعية. لقد كان مؤمنا بتبادل الافكار وبالاستماع والتعلم من الاخرين.”
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما من بين رؤساء، ورؤساء وزراء، وممثلين عن ما يقرب من مائة دولة حضروا مراسم التأبين في الاستاد الرياضي.
الرئيس الامريكي باراك اوباما:
“مانديلا علمنا قوة الفعل كما علمنا ايضا قوة الافكار واهمية الرأي والحجة.علمنا الحاجة إلى دراسة اولئك الذين نتفق معهم، وايضا اولئك الذين نختلف معهم. لقد علم أن الافكار لا يمكن حبسها داخل جدران السجن أو اطفائها بواسطة رصاصة او قناص.”
وفي لفتة نادرة ربما تعكس روح مانديلا، وأفكاره التي تدعو إلى المصالحة، شهدت مراسم التأبين مصافحة تاريخية بين اوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو.
ومن المقرر ان يوضع جثمان مانديلا لثلاثة ايام في مقر الحكومة ببريترويا قبل أن ينقل إلى قريته الصغيرة “كونو” حيث يفترض أن يدفن هناك الاحد المقبل إلى جوار والديه وابنائه الثلاثة.