عاجل

تقرأ الآن:

الأوروغواي تشرِّع قانونا يجيز إنتاج وتسويق واستهلاك الماريخوانا


أوروجواي

الأوروغواي تشرِّع قانونا يجيز إنتاج وتسويق واستهلاك الماريخوانا

القنب الهندي مباح في الأوروغواي ابتداء من شهر أبريل/نيسان من العام 2014م، وذلك بعد تصويت مجلس الشيوخ مساء الثلاثاء، في مبادرة غير مسبوقة عالميا، لمشروع قانون يجيز إنتاجه وتسويقه من طرف مؤسسات الدولة دون غيرها.إجازة إنتاج هذا المخدِّر وتسويقه اعتُمدت بشكل محدود وخاضع لرقابة شديدة في الأعوام الأخيرة في واشنطن وكولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية وفي إسبانيا وهولندا.هواة الماريخوانا مُنْتَشُون بإنجاز مجلس الشيوخ وصفقوا له مُطوَّلا.
النائب في مجلس الشيوخ روبيرتو كوندي يوضح أن “المشاكل الناجمة عن الاستهلاك لاعلاقةَ لها بقواعد الضبط الواردة في القانون. هذا الأخير يحدد هذه القواعد لمواجهة الانعكاسات السلبية لاستهلاك الماريخوانا على مجتمعنا”.
بالنسبة لمئات المواطنين إن هذا اليوم الذي سُنَّ فيه قانون إجازة تعاطي الماريخوانا يومٌ “عظيم” عبَّروا عنه بالتصفيق الحار في محيط البرلمان في العاصمة مونتيفيدِيو. وهو ما يبدو من قول مارتِن كولاَّزو إن “هذا اليوم يومٌ تاريخي، ليس للأوروغواي فحسب بل لكل العالم. الأوروغواي هو أول بلد يقوم بتنظيم سوق الماريخوانا في العالم، وتوجد منظمات اجتماعية ستتكفل بالعمل على جعل هذا القانون فعالا. هذا يوم عيد مثلما ترى من الأجواء هنا خارج الهيئة التشريعية”.في الأوروغواي، يمثل استهلاك القنب الهندي 70 بالمائة من مجموع المخدرات المُستهلَكة في البلاد.القانون الجديد وضع ضوابط دقيقة للإنتاج والاستهلاك لكبح الانحرافات.