عاجل

تقرأ الآن:

الاعتصام متواصل في ميدان الاستقلال في كْيِيفْ..يانوكوفيتش يعد بتوقيع اتفاق الشراكة مع بروكسل


أوكرانيا

الاعتصام متواصل في ميدان الاستقلال في كْيِيفْ..يانوكوفيتش يعد بتوقيع اتفاق الشراكة مع بروكسل

الأوكرانيون يواصلون الاعتصام في ميدان الاستقلال في العاصمة كييف بعد مناوشات الأمس مع قوات الأمن التي تدخلت لفتح ممر لحركة المرور، على حد قول السلطات، ولفضٍ فاشلٍ للاعتصام برأي المعارضة التي بدأت يومها على وقع أخبار نية رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، كما تقول كاترين آشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، وتلويح واشنطن بعقوبات ضد كييف بمبرر قمعها المحتجين.
أحد المعتصمين في ميدان الاستقلال يقول مصمما:
“في موسكو، يعتقدون أننا مناهضون لروسيا، وفي أوروبا يظنون أننا موالون لأوروبا، نحن فقط مناهضون لنظام العصابات هذا ونتحرك من أجل مصالحنا..فقط”.
ويضيف آخر:
“أنا أتوقع أننا سنمكث هنا لأيام أطول. وربما سيُقنِع ذلك الحكومة بأننا لا نريدها وعليها بالرحيل”.
الاعتصامات والمظاهرات التي تقودها المعارضة الأوكرانية تدخل أسبوعها الرابع احتجاجا على تجميد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش التفاوض من أجل اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي. وقد كلفها ذلك العديد من الجرحى والاعتقالات في صفوفها.
في المقابل، أقدم يانوكوفيتش على توقيع اتفاقيات تعاون مع الصين وروسيا خلال الأيام الماضية ضاربا عرض الحائط بمواقف المعارضة التي استقبلتْ صباح الخميس بترديد جماعي للنشيد الوطني الأوكراني بين ساعة وأخرى لتعزيز معنويات الصّامدين رغم ظروف الطقس القاسية.