عاجل

تقرأ الآن:

التعليم في المناطق الريفية والفقيرة، واقعه واهدافه


learning world

التعليم في المناطق الريفية والفقيرة، واقعه واهدافه

كيف يمكن للناس في المناطق الريفية والفقيرة ان يحصلوا على فرص للتعلم ؟ ما هي طرق التعليم غير التقليدية وماذا تؤمن من مؤهلات للعمل في الزراعة؟

في هذه الحلقة من البرنامج، ثلاثة تقارير عن ثلاثة برامج تعليمية في كل من البرتغال وولاية كارولينا الشمالية ونيكاراغوا. وفي كل منها طرق لتعليم الفتيان والفتيات من اجل خروجهم من دائرة الفقر وتحسين ظروف حياتهم.

معهد “كوندي ساو بينيتو” في البرتغال لتعليم الزراعة

العمل في الارض غالباً ما يعتبر اقل اهمية من غيره من الاعمال فضلاً عن انه الاصعب. لكن في البرتغال، بسبب الازمة الاقتصادية بدأ شباب المناطق الفقيرة يهتم بالزراعة.

ففي سانتو تيرسو، المزارعون الذين كانوا يعملون في الارض، قل عددهم. لكن منذ عام الفين واحد عشر، ازداد عدد طلاب معهد كوندي ساو بينيتو الزراعي وفي غيره من المعاهد البرتغالية كما افاد رئيس المعهد كارلوس فرتوزا الذي اضاف ان الحكومة غيرت سياستها في السنتين الاخيرتين، “لقد ادركت خطأها حين لم تهتم بالقطاع الزراعي. وقد ازداد اليوم الحديث عن الزراعة، ودعمها مادياً، اذ انها تؤمن فرص عمل للشباب.” ويؤكد المدير ان عدد الطلاب المعاهد الزراعية في ازدياد.

“آن سي فيلد” مشروع لتعليم اولاد العاملين في المزارع الاميركية

العديد من المزارعين في ولاية كارولينا الشمالية كما في غيرها من الولايات الاميركية يعتمدون على المهاجرين والعمال الموسميين، مما يدخل عوائل هؤلاء العمال الى دائرة الفقر. خاصة وان اولادهم يساعدونهم في هذا العمل الشاق. وتسمح القوانين الاميركية بتشغيل من هم في سن الثانية عشرة. لكن مؤسسة آني سي فيلد جاهدت لتعيد هؤلاء الفتيان الى المدرسة. وبفضل هذه المؤسسة الاهلية والمتطوعين فيها، استطاع اولاد العمال في المزارع من رؤية نور في افقهم المظلم.

“سات” برنامج لتنمية المجتمعات الريفية في نيكاراغوا

في ريف نيكاراغوا، في ايل انجل، كما في المناطق النائية والمهمشة، الوصول الى التعليم ليس بديهياً لذا قام برنامج “سات“بفتح المجال امام الاولاد للذهاب الى المدارس الثانوية. انه مشروع تعليمي تطبيقي، يساعد بالنهوض بالمجتمع.
ويقول المسؤول في هذا البرنامج جوزي دومينغو غونزاليس إن هذا البرنامج “ينشىء موارد بشرية يمكن ان تصبح قادرة على تطوير مجتمعها ليس فقط عبر تلبية احتياجات الزراعة، لكن ايضاً في ميادين اخرى مثل الصحة والتعليم.”

هذه الدروس مهيأة لتناسب الواقع والاحتياجات، انها طريقة في التعليم تجمع بين النظرية والممارسة استناداً الى موارد الارض والمجتمع والامكانيات الاقتصادية له. انه تهدف الى تنمية المجتمعات الريفية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تعليم وإندماج المهاجرين

learning world

تعليم وإندماج المهاجرين