عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس جاكوب زوما يعد بالحفاظ على إرث نيلسون مانديلا


جنوب أفريقيا

الرئيس جاكوب زوما يعد بالحفاظ على إرث نيلسون مانديلا

أكثر من خمسة آلاف شخص حضروا آخر حفل تأبيني للرئيس الأسبق لجنوب افريقيا نيلسون مانديلا في قرية كونو. الحفل حضرته عائلة مانديلا، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الدول والحكومات ومسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية.

كلمات الإشادة والتكريم بالراحل مانديلا لم تتوقف خلال الحفل وكانت أبرزها كلمة أحمد كثراد صديق ماديبا ورفيقه في النضال. أحمد كثراد قضى ثمانية عشر عاماً في السجن مع نيلسون مانديلا في جزيرة روبن أيلاند.

“ مادالا، حتى لو كنا نغرق في الألم والحزن يجب علينا أن نشعر بالفخر والإمتنان بعد مسيرة طويلة مليئة بالعقبات والمعاناة التي تستحق التحية. أنت مناضل حتى النهاية. الوداع يا أخي العزيز، يا معلمي وقائدي”.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، طلب رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما من مواطنيه الحفاظ على إرث مانديلا حياً، والعمل على مواصلة بناء المجتمع، الذي عمل ماديبا على تحقيقه. زوما وعد بعدم تخييب آمال ماديبا. أما حفيدة نيلسون مانديلا فأشارت في الكلمة التي ألقتها إلى لحظات المرح، والفكاهة التي جمعتها بجدها الذي كان يتميز بخفة الروح والدعابة. “ سوف نفتقدك كثيراً يا جدي، سنفتقد إلى صوتك ولهجتك الشديدة عندما كنت لا تُسرّ من سلوكنا. وسنواصل الدروس التي علمتنا إياها خلال حياتنا معك وستكون فخوراً. سنتخذك قدوة وسنكون مثالاً إيجابياً يحتذى به في جنوب أفريقيا“، قالت حفيدة مانديلا.

حزب المؤتمر الوطني الافريقي أكد مساعيه بمواصلة تشجيع التسامح ومجتمع متعدد الأعراق وبناء جنوب افريقيا تضم الجميع.