عاجل

تقرأ الآن:

رئيس حزب سيريزا اليوناني اليكسيس تسيبراس يترشح لمنصب رئاسة المفوضية الاوروبية


أوروبا

رئيس حزب سيريزا اليوناني اليكسيس تسيبراس يترشح لمنصب رئاسة المفوضية الاوروبية

في مدريد يوم الاحد في الخمس عشر من كانون الاول ديسمبر 2013 ، اعلن عن ترشح الزعيم اليوناني
اليكسيس تسيبراس الى منصب رئيس المفوضية الاوروبية.
المرشح عن اليسار الاوروبي و عن حزب SYRIZA سيريزا اليوناني اليكسيس تسيبراس تحدث الى ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز حول اسباب ترشحه لمنصب رئيس المفوضية الاوروبية.

اليكسيس تسيبراس:” انه تحد كبير لي شخصيا و كذلك لحزب سيريزا و الواقع ان التطورات السياسية في اوروبا المتأثرة بالاوضاع اليونانية جعلت اليونان تتأثر ايضا بالتطورات الاوروبية فحكومة اليسار اليونانية ستكون بمثابة اشارة للدول الاوروبية بان هنالك فرصة جيدة للتغيير على الصعيد الاوروبي”.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز :” ماذا عن المقارنة و الفرق بين اوضاع اليونان و اوضاع ايرلندا و البرتغال.

اليكسيس تسيبراس:“هنالك وجهات نظر مختلفة فاسبانيا مثلا لم تفرض عليها الشروط التي تم فرضها على اليونان و البرتغال لكن الدولة الاسبانية اتبعت ذات الخطوات و التدابير التي حددت بمذكرات لليونان و للبرتغال و يعلل ذلك بان السياسيين الاسبان لم يكونوا ليتقبلوا الشروط الاوروبية كما تقبلها السياسيون اليونان و البرتغاليون بالاضافة الى ان رئيس الوزراء الاسباني و الاغلبية المنتخبة لم يك عليهم العودة الى واضعي شروط الديون في كل قرار اتخذ.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز :“بحلول الربيع المقبل سوف تنظمون مؤتمرا حول مسالة الديون. هذا المؤتمر قد يرضي بطروحاته بعض الدول المدينة و لكن كيف ستقنعون الدول الدائنة مثل المانيا التي هي بموقع الريادة الاوروبية؟

اليكسيس تسيبراس:“الاحترام كبير للدول التي ساعدت و ساهمت بانقاذ غيرها ولكن بالمقابل ان للاحزاب اليسارية في اوروبا بعض الاقتراحات التي قد تثمر حلولا طويلة الامد لان السياسة الحالية تجعل من دول الجنوب الاوروبي خاصة دولا دائمة الحاجة للمساعدات بسبب التدابير التقشفية التيي تؤدي الى الركود و طلب الاستدانة.