عاجل

تقرأ الآن:

وفد البرلمان الأوروبي إلى طهران يناقش قضايا حقوق الإنسان


العالم

وفد البرلمان الأوروبي إلى طهران يناقش قضايا حقوق الإنسان

مسألة حقوق الإنسان التي تعد من المواضيع الأكثر تعقيدا في إيران نوقشت الثلاثاء خلال إجتماع وفد البرلمان الأوروبي ومحمد جواد لاريجاني رئيس لجنة حقوق الإنسان في إيران.
كما ناقش المجتمعون مسألة الإعدام والتي تعد نسبتها مرتفعة بشكل كبير بحسب أرقام منظمة العفو الدولية ومنظمات الأمم المتحدة الاخرى المعنية بحقوق الإنسان.لاريجاني أكد أن ثمانين بالمائة من حالات الإعدام ذات صلة بقضايا تتعلق بتجارة المخدرات مشيرا إلى وجوب شن حرب على هذه التجارة بطريقة مختلفة. في حين قالت رئيسة الوفد الأوروبي تارجا كومنبرغ، إن التحسينات لايمكن أن تتم إلا من خلال حوار حذر للغاية، وأن هناك شوطا طويلا لبناء الثقة المتبادلة.
لاريجاني وفي حديث خاص لقناتنا قال:
“شخصيا أعتقد أنه ينبغي إعادة النظر في عقوبة الإعدام المتعلقة بجرائم المخدرات والإستعاضة عن ذلك بجهود مشتركة لشن حرب على تلك التجارة، إن المجتمع الأوروبي يمكنه أن يكون جزءا من هذا التعاون والنشاط الإجتماعي. بدورها كومنبرغ قالت :
أعتقد أن الايرانيين يشعرون بأنهم ضحية ممارسة معايير مزودوجة وهم محط إنتقاد فيما يتعلق ببعض القضايا التي تمارس في دول أخرى أيضا حاولنا إقناعهم أن البرلمان الأوروبي أيضا ينتقد عقوبة الإعدام في الدول الاخرى كالولايات المتحدة والصين.كما ناقش المجتمون قضايا اخرى من أهمها إطلاق سراح أقطاب المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي، لاريجاني إعترف أن الإجراءات المتعلقة بهما إستغرقت وقتا طويلا معربا عن أمله الشخصي في تبرئتهما من التهم الموجهة اليهما لكنه قال في نفس الوقت إنه يجب معاعقبتهما إن وجدا مذنبين.