عاجل

تقرأ الآن:

ميركل تستعد لتأدية اليمين الدستورية لولاية ثالثة


ألمانيا

ميركل تستعد لتأدية اليمين الدستورية لولاية ثالثة

بعد ثلاثة أشهر على مفاوضات شاقة بين الحزب المسيحي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي في ألمانيا، ينتخب البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) اليوم الزعيمة المسيحية أنغيلا مركل للمرة الثالثة على التوالي، مستشارة لحكومة التحالف الكبير بين الائتلاف المسيحي والحزب الاشتراكي.وفي كلمة لها ميركل تقول:
“ ائتلاف كبير هو ائتلاف لمهام كبيرة وجنبا إلى جنب نريد أن نتأكد من أن الناس أفضل حالا في عام 2017 عندما تجري الانتخابات العامة القادمة”
وتتشكل الحكومة الجديدة من 14 حقيبة وزارية ينال الائتلاف المسيحي ثماني منها، وست للحزب الاشتراكي. وعلى رغم إعراب المستشارة الألمانية وحليفها زيهوفر عن ارتياحهما الكامل لتوزيع الحقائب وما اتُفق عليه في البرنامج المشترك، إلا أن مراقبين أجمعوا على أن الاشتراكيين حققوا مكاسب ضخمة فاقت التمثيل الشعبي الذي حظوا به في الانتخابات،
وتواجه ميركل مجموعة كبيرة من التحديات. فهي تحاول أن تقنع شعبها بالتخلي عن السعي وراء الطاقة النووية. كما تحاول أن تضع قواعد جديدة لعلاقة ألمانيا بالولايات المتحدة الأميركية بعد الكشف الأخير عن نشاطات المراقبة التي كانت تمارسها وكالة الأمن القومي ضد مسؤولين في ألمانيا. كما تواجه ميركل ضغوطا في الداخل من أجل أن تحقق المزيد للألمان، وضغوطا من الخارج من أجل أن تضطلع ألمانيا بمسؤولياتها على المستوى الدولي التي تتناسب وقوة برلين.