عاجل

عاجل

بروكسل تحقّق في مساعدات حكومية لأندية إسبانية

تقرأ الآن:

بروكسل تحقّق في مساعدات حكومية لأندية إسبانية

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية تعلن الأربعاء عن فتح تحقيق في حق سبعة أندية إسبانية لكرة القدم مشتبهة في الحصول على دعم حكومي غير قانوني.

ريال مدريد، أف سي برشلونة، أتليتيكو بيلباو وأوساسونا متهمة بالحصول على امتيازات ضربية، فيما تبحث بروكسل في شرعية المساعدات المالية التي قدّمتها حكومة بلنسية الإقليمية لأندية أف سي بلنسية، هيركوليس أليكانتي وإلتشي بعد عجزها عن سداد ديونها.

خواكيم ألمونيا المستشار الأوروبي الملكف بالمنافسة، يقول:“المشاكل الإقتصادية لأي شركة بحاجة إلى تحليل من حيث المساعدات الحكومية وذلك من خلال المبادئ التوجيهية أو من حيث إعادة الهيكلة والمساعدة، لكنّنا في التحقيق بحاجة للنظر في العديد من العناصر المختلفة، إنّه الأمر الأول الذي سنقوم به للخروج بنتيجة لاتخاذ قرار نهائي بعد التأكّد من قواعد المساعدات الحكومية والمبادئ التوجيهية الملائمة”.

مسعى المفوضية الأوروبية يتضمن التحقيق في مسألة الإستثمارات العقارية لريال مدريد ونقل الأراضي بينه وبين مدينة مدريد.

بروكسل تحقّق في ما إذا كانت المساعدات الحكومية لهذه الأندية تتماشى مع قواعد الإتحاد الأوروبي التي تمنع أي دعم حكومي قد يؤثر سلبا على قواعد المنافسة العادلة.

وفي حال ثبوت التهمة ضد الأندية السبعة فإنّها ستكون مجبرة على إعادة كل الأموال التي تلقتها من القطاع الحكومي، أمر ستكون عواقبه وخيمة خاصة وأنّ ديون الأندية الإسبانية من الدرجة الأولى والثانية جدُّ ثقيلة بحيث تقارب ثلاثة ملايير وستمائة مليون يورو في ظل الأوضاع الإقتصادية المتأزمة التي تعرفها البلاد.