عاجل

تقرأ الآن:

البيتلز تعيد تسجيل تراثها الموسيقي لحفظه من السرقة


ثقافة

البيتلز تعيد تسجيل تراثها الموسيقي لحفظه من السرقة

في العام 2011 أصدر الاتحاد الأوروبي قانونا يتمثل في حماية الأغاني لمدة 70 عاما بعد تسجيلها إذا ما كانت أطلقت بشكل رسمي، وفيما عدا ذلك فإن حماية حقوق النشر تستمر لخمسين عاما فقط .

لذلك وفي محاولة لحفظ حقوق الملكية الخاصة بمقطوعاتها الموسيقية القديمة، أعادت فرقة موسيقى الروك البريطانية الشهيرة “البيتلز”، تسجيل 59 مقطوعة موسيقية من مقطوعاتها النادرة التي لم تسمع من قبل، في محاولة لمنع سرقتها.

جيناردو كاستالدو مدير الاتصالات في شركة التسجيلات البريطانية:“أعتقد أن أحد الأسباب التي تجعل 50 عاما من قبل والآن 70 عاما هي من الواضح لحماية حق الفنان، حتى يتمتعوا فعلا بالعودة للتسجيل لكسب لقمة عيشهم من جديد إذا كانوا على قيد الحياة وأن يتحول شعور الفنان بعد ذلك إلى شعور عام.

من الواضح أن الناس يعيشون حياة أطول وكذلك هذا هو السبب في تغيير الرقم من 50 إلى 70 عاما لأنها قد تكون قصيرة.”

في حالة البيتلز يعني أن ألبومهم الأول “من فضلك أدخلي البهجة إلى قلبي “، الذي صدر في العام 1963 يخضع للحماية حتى العام 2033، إلا أن التسجيلات غير المنشورة الخاصة به ليست محمية.

جيناردو كاستالدو مدير الاتصالات في شركة التسجيلات البريطانية:“سيكون من
المثير للاهتمام أن نرى كيف سيقوم الكثير من الناس في الواقع من تحميل هذا. أظن أنها لن تكون واسعة فنحن لا نتحدث عن الألبوم رقم واحد، ولكن سوف يكون المجمع بالتأكيد سعيدا بذلك وهذا يعني أنه سيتم توسيع حق المؤلف وحمايته ل20 سنة أخرى حتى لا يتم استخدام موسيقاهم في أي وسيلة غير ملائمة لإعلانات التلفزيون أو الموسيقى التصويرية أو أي شيء آخر دون أن يحصل على الحق.”

التسجيلات الـ 59 متوفرة على تطبيق آي تينوز التابع لشركة أبل، المجموعة قامت بنشر خبر الألبوم على المدونة النرويجية للبيتلز التي نشرت أيضا قائمة الأغاني والغلاف الفني.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الاحتفالات بأعياد الميلاد على أنغام الموسيقى في واشنطن

ثقافة

الاحتفالات بأعياد الميلاد على أنغام الموسيقى في واشنطن