عاجل

تقرأ الآن:

رئيس جديد للوزراء في دوقية اللوكسمبرغ يحضر لاول مرة قمة اوروبية


Insight

رئيس جديد للوزراء في دوقية اللوكسمبرغ يحضر لاول مرة قمة اوروبية

اثناء انعقاد القمة الاوروبية في يومها الثانيي وبينما كان التوافق عنوانا بالنسبة للوحدة المصرفية نقَّصَت إحدى وكالات التصنيف الدولية درجةً واحدةً من الدرجاتِ الثلاث التي كان قد منحتها سابقا للاتحاد الاوروبي ولم يوافق على التصنيف الجديد رئيسُ المفوضية الاوروبية مثنيا على مصداقية مالية الاتحاد الاوروبي.
وفي مقر المجلس الاوروبي، اودريي تيلف من يورونيوز التقت بالرئيس الجديد للوزراء في دوقية اللوكسمبورغ وقالت عنه بداية:
انه السياسي الليبيرالي البالغ من العمر اربعين عاما عمدة مدينة اللوكسمبورغ السابق وقد خاض الانتخابات الاخيرة في بلاده متحالفا مع الإشتراكيين و اخضر وفاز و انهى سيطرة على الحكم في اللوكسمبورغ دامت تسعة عشر عاما لسلفه جان كلود يونكر, انه ضيفنا عبر قناة يورونيوز الدولية.
اودري تيلف من يورونيوز: غزافييه بيتيل انها المرة الاولى التي تشاركون فيها باجتمعاعت قمة اوروبية وسلفكم جان كلود يونكر رئيس وزراء اللوكسمبورغ السابق طبع السياسية الاوروبية فهل اثر ذلك عليكم اثناء الاجتماعات بطريقة ما ؟
غزافييه بيتيل رئيس وزراء اللوكسمبورغ: لا… فالرئيس يونكر له اثر في المجلس الاوروبي و سالني عنه القادة و الكل يدرك مسائل تداول السلطات.
اودري تيلف من يورونيوز: بما ستتميزون عن جان كلود يونكر على الصعيد الأوروبي؟
غزافييه بيتيل رئيس وزراء اللوكسمبورغ: القضية ليست بالتميز او التمايز فلكل اسلوبه شخصيا ساتابع مع الاصدقاء السياسة المشتركة الداعمة لاوروبا وساسعى لايجاد الحلول لا للمواجهة و اقدر الاحترام المتبادل خاصة وان اللوكسمبورغ ليست اكبر دولة اوروبية.
اودري تيلف من يورونيوز: منذ اجتماعكم الاول بالقادة الاوروبيين الح عليكم نظراؤكم بان لا تستمر حكومتكم بالاعتراض على مشروع قانون اوروبي يهدف الى مكافحة هجرة راس المال والتهرب الضرائبي فما هو موقف اللوكسمبورغ؟
غزافييه بيتيل رئيس وزراء اللوكسمبورغ: اللوكسمبورغ ليس البلد الوحييد المعترض انما النمسا ايضا و اتخذنا موقفا مشتركا و اشترطنا ان يتم حوار مع خمسة دول خارج الاتحاد الاوروبي تحرص على السرية المصرفية و
ضمنها سويسرا . هذا الحوار لم يحصل ولذلك لا بد من التوضيح ان النمسا و اللوكسمبورغ ليستا من الدول التي تأوي المتهربين من دفع الضرائب او اصحاب رؤوس الاموال المهاجرة . لقد التزمنا خطيا مع حوالي الستين بلدا بان نتبادل معها اوتوماتيكيا المعلومات المالية اعتبارا من العام الفين و خمسة عشر وانا في هذه القمة اردت ان ادافع عن صورة اللوكسمبورغ.