عاجل

تقرأ الآن:

استعراض أهم الأخبار و الأحداث العالمية للعام 2013


العالم

استعراض أهم الأخبار و الأحداث العالمية للعام 2013

خلال العام 2013 تابعتم ، نشراتنا الإخبارية، و تقاريرنا و تحليلاتنا و ما نقله مراسلونا من قلب الأحداث، كما شاهدتم حواراتنا مع كبار ضيوف شاشتنا.
لقد تناولت اخبارنا ، الاقتصاد، و نقلنا لكم بالصورة الاحتجاجات الاجتماعية، و أخبرناكم عن فضائح التجسس و الكوارث و فظائع الحروب، كما نقلنا لكم مشاهد عن من استلموا مقاليد السلطة، و عمن رحلوا عن عالمنا كنيلسون مانديلا. ندعوكم لأن تشاهدوا مرة أخرى، صورنا و تسمعوا ما أعددناه من تقارير عن أهم أحداث العام.
“و نبدا مع القادمين الجدد، فقد كان وصولهم إلى الساحة الدولية، مصدر اهتمام وسائل الإعلام، فقد فسحنا لهم المجال عبر شاشتنا لأنهم، تركوا بصماتهم واضحة، بداء من البابا فرانسيس ، و مرورا بوريث العرش في المملكة المتحدة، و حتى حسن روحاني، تلك هي الوجوه الجديدة التي ميزت شاشتنا خلال العام. “ 2013

تنصيب البابا فرنسيس في آذار

في 13 من آذار/مارس كانت عيون الكاثوليك في العالم موجهة نحو الفاتيكان وتحديداً إلى ساحة القديس بطرس حيث تنتصب الشعلة التي نفثت الدخان الأبيض للإعلان عن تنصيب البابا الجديد. الانتظار لم يكن طويلاً فبعد 24 ساعة فُتحت شرفة كاتدرائية القديس بطرس لتعلن العبارة اللاتينية الشهيرة القائلة “لدينا بابا”. خليفة القديس بطرس الجديد هو الأرجنتيني جورج ماريو برغوغليو، وقد اختار لنفسه اسم فرنسيس تيمناً بالقديس فرنسيس الأسيزي نصير الفقراء. في هذه السنة الأولى من جلوسه على الكرسي الرسولي لم يخفِ البابا فرنسيس وقوفه إلى جانب الفقراء و المهمشين، و باشر بتمهيد الطريق لإحداث تغيرات تقرّب الكنيسة من واقع حياة المؤمنين.
انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في حزيران

بعد ثمانية أعوام من تربع أحمدي نجاد على سدة الحكم في إيران، دعي الإيرانيون في شهر حزيران لانتخاب رئيس جديد للبلاد. الرئيس الجديد كان رجلاً ذا باع طويل في السياسة وقريباً من تيار الإصلاحيين المعتدلين، تمرس على محاورة الغرب عندما كان مسؤولاً عن المفاوضات بخصوص الملف النووي الإيراني. فوز حسن رحاني أدخل بهجة حقيقيةلدى الشارع الإيراني، وأملاً بإحداث تغيرات في البلاد.على صعيد السياسة الدولية، فقد كان خطابه من على منصة الأمم المتحدة الفاتحة التي مهدت لمفاوضات طال انتظارها حول ملف إيران النووي وأفضت إلى توقيع اتفاق تاريخي في جنيف.

المولود الملكي البريطاني يرى النور في 22 من تموز

إن كان للحدث تأثيرً سحريً في إنكلترا لهذا العام فهو ولادة وريث العرش. بعد حفل الزفاف البراق الذي حظي به الوالدان وليم وكيت في العالم 2011، جاءت ولادة الصغير جورج ألكسندر لويس في 22 من شهر تموز/يوليو من هذا العام لتمم فرحة الوالدين الشابين وتبهج قلوب الإنكليز بالإطلالة الإعلامية الأولى لأمير كامبردج في اليوم الثاني من ولادته.كعلامة على انفتاح الوالدين الشابين فقد كانت الصور الأولى التي تم تناقلها للمولود الملكي المدلل صوراً عائليةً

تداعيات نظام عولمة، و اقتصاد حر، و حركات اجتماعية جديدة، ظهرت في بعض الدول الناشئة، فضلا عن مظاهرات نزلت إلى الشوارع، محتجة ضد حكوماتها، بدءا بالطبقة المتوسطة الدخل في البرازيل و حتى احتجاجات الفقراء في بنغلاديش.

كذلك صوبنا اهتمامنا نحو، المهاجرين غير الشرعيين، الذين اجتاحوا أوروبا، بحثا عن السلام و العيش الكريم.

لسنا بحاجة لكأس العالم، نريد مدارس ومستشفيات. بهذه العبارات علت أصوات عشرات آلاف المتظاهرين في أهم المدن البرازيلية، الحركة الإحتجاجية استقطبت مختلف الشرائح الاجتماعية في البرازيل ، ونددت بتدهور الخدمات العامة في البلاد فيما تنفق الحكومة ببذخ لتنظيم كأس العالم في 2014. جازفوا بحياتهم من أجل راتب شهري لا يتعدى ثلاثين يورو، ذلك هو حال ألف ومائة و سبعة وعشرين عاملا لقوا حتفهم بعد انهيار مبنى رنا بلازا بالقرب من دكا ،عاصمة البنغلاديش، المبنى يضم ورشات خياطة تعمل لفائدة شركات ملابس غربية، هذه الكارثة لا تعد الأولى من نوعها في قطاع النسيج ببنغلاديش . مائة وخمسون شخصا فقط نجوا من غرق سفينتهم قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية ، السفينة كانت تقل حوالي 500 مهاجر افريقي، 366 منهم لقوا حتفهم في هذه المأساة التي تعد الأكبر من نوعها في البحر الأبيض المتوسط ​​منذ بداية القرن الحادي والعشرين. صيحات استهجان وشتائم استقبل بها سكان جزيرة لامبيدوزا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس الحكومة الايطالية انريكو ليتا.

خلال 2013 حصد الإرهاب أرواح 70 شخصا، و أصاب المئات في حادثين،أحدهما وقع في الولايات المتحدة الأميركية، و آخر، في أفريقيا، و كلا الحادثين استهدف مدنيين، فالأول كان ببوسطن، و الثاني بكينيا داخل مركز تجاري.

بوسطن في الخامس عشر أبريل-نيسان

في كل عام ومنذ ألف وثمانمائة وسبعة وتسعين يمثل ماراثون بوسطن الحدث الرياضي الأبرز في الولايات المتحدة الأميركية. ولكن هذه السنة، الموعد الرياضي تحول إلى مأساة. على بعد أمتار قليلة من خط النهاية، دوى انفجار وسط الجمهور المتعطش لمتابعة الماراثون، وبعد ثلاث عشرة ثانية دوى انفجار ثان متسببا في مقتل ثلاثة أشخاص، أحدهم طفل في الثامنة من العمر وإصابة مائتين وأربعة وستين آخرين، إصابات بعضهم كانت في منتهى الخطورة.

كاميرات المراقبة تمكنت من رصد شخصين تبين في وقت لاحق أنهما شقيقان من أصول شيشانية ويدرسان في الولايات المتحدة، الأمر يتعلق بالشقيقين تسارنييف. وقد شنت السلطات الأميركية حملة لمطاردتهما وإعتقالهما. أحدهما قتل خلال المطاردة، أما الثاني جوهر تسارنييف الذي يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً فقد أصبح “عدو الشعب” رقم واحد، بعد إصابته، عثرت عليه قوات الأمن مختبئاً تحت غطاء قارب وتمّ اعتقاله.
ويست غايت، كينيا، أيلول سبتمبر

مركز التسوق الفاخر ويست غيت في العاصمة الكينية نيروبي الذي يقصده العمال الأجانب كان مزدحما كعادته في الحادي والعشرين أيلول-سبتمبر عندما اقتحم جهاديون المركز وهم يحملون في أيديهم بنادق وقنابل يدوية. المهاجمون فتحوا النار على الحشود دون تمييز بين النساء والأطفال ولجأوا بعد ذلك إلى جزء من المركز مع عدد من الرهائن.

صور إلتقطها هواة أظهرت عنف الهجوم والرعب الذي أصاب الأشخاص الذين كانوا في المركز وكذا الرهائن الذين أطلق سراح بعضهم بينما انتظر الآخرون تدخل قوات الجيش الكيني بعد أربعة أيام من الإحتجازأشارت.الحصيلة الرسمية إلى مقتل سبعة وستين شخصاً وإصابة مئتين آخرين، وحتى الآن يتمّ الحديث عن وجود أكثر من أربعين شخصاً في عداد المفقودين.

أغلب الجهاديين الذين قتلوا خلال الهجوم الذي شنه الجيش الكيني ينتمون إلى حركة الشباب الصومالية، وتمت الإشارة إلى أنّ هجومهم كان رداً انتقامياً على نشاط القوات الكينية في الصومال.

بعض الأحداث تصدرت عناوين أخبارنا و مجلاتنا، خلال 2013 تابعنا عن كثب، أربع كوارث، بعضها كان ظواهر طبيعية، أثارت تفاعلا من جمهور مشاهدينا، كما كان الحال في انفجار النيزك بروسيا.

ضوء قوي ينير السماء في جبال الأورال بروسيا في يوم من أيام فبراير الباردة. بعد دقيقتين تُسمع ثلاثة انفجارات ، ثم تحدث موجة اصتدامية ألحقت اضرارا بالمباني وسط مدينة تشيليابينسك وهشمت نوافذها والحصيلة حوالي الف ومائتي مصاب،
آثار انفجار النيزك امكن رؤيتها على بعد 200 كم من تشيليابينسك .
حادث بهذا الحجم قد تقع مرة واحدة كل قرن.

إعصار هايان الاستوائي الذي ضرب الفلبين في تشرين الثاني 2013 يعتبر أحد أعنف الأعاصير على الإطلاق حيث بلغت سرعته 315 كلم/ساعة.
الإعصار أدى إلي مقتل حوالي عشرة آلاف شخص وألحق أضرارا كبيرة و ألحق دمارا هائلا في مناطق واسعة من البلاد خاصة مدينة تاكلوبان، قبل أن يكمل طريقه باتجاه الفيتنام مرورا ببحر الصين الجنوبي.

قطار يسير بسرعة كبيرة جدا ثم سرعان ما ينحرف مساره عند مدخل محطة “سان جاك دي كومبوستيلا” بمقاطعة غاليسيا الإسبانية،
حادث تحطم القطار هذا أدى إلى مقتل ثمانين شخصا وإصابة مائة وخمسين آخرين ليعد أخطر حادث قطارات في اسبانيا منذ أربعين عاما.
الكارثة وقعت على الخط السريع الذي يربط العاصمة مدريد بغاليسيا.

بعد عشرين شهرا من حادث جنوح سفينة كوستا كونكورديا قبالة سواحل جزيرة جيليو الإيطالية، تمكن خمسمائة مهندس وتقني من ستة وعشرين جنسية مختلفة من إنهاء عملية تقويم السفينة بنجاح، هذا العمل الجبار تطلب منهم حوالي تسع عشرة ساعة، وقوبل بتصفيق حار سكان المحليين.
إعادة السفينة إلى الوضع المستقيم كانت مرحلة أساسية محفوفة بالمخاطر ومكلفة جدا،

عرف عام 2013 حربا قذرة، التي دمرت سوريا، بعد أن استعملت فيها أسلحة كيماوية،
و قد شاهدنا كيف أن الدول الغربية كانت تقدم و تتراجع في مواقفها إزاء ما يحدث في سوريا..
كما تعرضنا بالتفصيل إلى قضية إدوارد سنودن و فضح عمليات التجسس التي كانت تقوم بها وكلة الأمن القومي الأميركية. نها أخطر عملية تسريب لمعلومات سرية في تاريخ الاستخبارات الأمريكية حسب بعض الخبراء،

في يونيو 2013، الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية و وكالة الأمن القومي ، إدوارد سنودن يكشف سرا عن برنامج تجسسي للحكومة الأميركية يهدف إلى مراقبة اتصالات الهواتف والإنترنت.

منذ ستة اشهر لا تنفك تداعيات هذه الفضيحة تكبر ككرة ثلج، ولا سيما مع كشف عمليات تجسس مارستها الاستخبارات الأمريكية على رؤساء دول وحكومات بعضها حليف للولايات المتحدة.

سنودن قال إنه يريد إطلاع الناس على ما يرتكب باسمهم وفي حقهم، واشنطن تطارده، و قد تحول إلى خائن في نظر البعض وإلى بطل في نظر البعض الآخر وينتهي به المطاف لاجئا في روسيا، ليعيد إلى الأذهان ذكريات الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.

أغسطس 2013 ، الصراع في سوريا متواصل منذأكثر من عامين، نظام الرئيس بشار الأسد لا يزال صامدا في وجه مجموعات المتمردين المسلحين التي اخترق البعض منها من قبل جهاديين اجانب،.

في 21 من أغسطس 2013 ، هجوم بالأسلحة الكيميائية يستهدف ضواحي دمشق ويخلف اكثر من 1300 قتيل ، بينهم العديد من الأطفال، الغاز المستخدم هو غاز السارين الذي تصنفه الأمم المتحدة ضمن “أسلحة الدمار الشامل.
العالم يهتز لرؤية صور القتلى والدول الغربية تهدد بالتدخل العسكري في سوريا. تم إرسال فريق من المحققين الأمميين إلى الأراضي السورية لجمع أدلة حول استخدام الأسلحة الكيميائية.
في ال16 من ايلول الماضي، جاء تقرير الأمم المتحدة المرتقب على لسان
امينها العام بان كي – مون

يقول
إنه الاستخدام الأكثر تأكيدا للأسلحة الكيميائية ضد مدنيين منذ أن استخدمها صدام حسين في حلبجة عام 1988، وهو أسوأ استخدام لأسلحة الدمار الشامل في القرن الـ21”

كان بعضهم وجوها مألوفة، و رموزا للسلطة أشاعوا الاستقرار ، و بعضهم كان، قد تبوا أعلى المناصب، عبر صناديق الاقتراع. في خضم ذلك كله، . فاجأنا آخرون بتسليمهم السلطة إلى غيرهم، كما رحل عنا آخرون، تاركين فراغا مشهودا.

البابا بنديكتوس السادس عشر قرر الإستقالة من منصبه البابوي، اعتبارًا من 28 فبراير 2013 نظرا لكبر سنه، ليودع الفاتيكان بعد بقائه ثماني سنوات متبوئا الكرسي الرسولي. البابا سيحتفظ بلقب “القداسة“، سيبقى اسمه “بنديكتوس السادس عشر“، ولن يعود لاستخدام اسمه الأصلي وهو جوزيف راتزينجر.

في هولندا، الملكة بياتريكس ، وبعد 33 عاما من جلوسها على العرش، تتنازل عنه ليس لكبر سنها ولكن لتجديد النظام الملكي.
في شهر ابريل الماضي وفي احتفال مهيب نصب ابنها ويليم الكسندر ملكا جديدا لهولندا، إلى جنبه كانت تقف الملكة الجديدة ، ماكسيما .

بعد ستة أشهر فقط، الملك البلجيكي ألبرت الثاني يتخذ قرارا مماثلا ويختار ذكرى العيد الوطني ليتنازل عن العرش لابنه فيليب بعد بقائه فيه لمدة عشرين عاما

فيليب اصبح الملك السابع في بلجيكا، زوجة الملك الجديد ماتيلدا أصبحت بدورها أول ملكة من أصل بلجيكي في تاريخ البلاد.

في فنزويلا يرحل الرئيس هوغو شافيز بعد صراع طويل مع المرض، وبعد ثلاثة عشرعاما قضاها في سدة الحكم، ليخلفه القائد الكاريزمتي نيكولاس مادورو الذي تولى رسميا منصب رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، مثلما أعاد شافيز تسمية فنزويلا في إشارة إلى تأسيسه نظاماً اشتراكيا قائما على أفكار ومبادئ القائد التاريخي، سيمون بوليفار.

جنوب افريقيا تودع رمز النضال ضد نظام الفصل العنصري ، نلسون مانديلا .
بعد حفل تأبين ماديبا الذي حضره العديد من قادة العالم وأفراد عائلته والآلاف من مواطني أمة قوس قزح، حان وقت إلقاء النظرة الأخيرة على أحد رجالات التاريخ وعظمائه، مانديلا، الذي سيبقى خالدا في الأذهان.
بهذا نأتي إلى ختام ، هذا الملخص الذي قامت به غرفة أخبار يورنيوز، عن أهم احداث السنة، اخبارنا مستمرة، و نحن مستمرون معكم دوما. صوفي:
ابقوا اوفياء لبرامجنا، و سنزودكم دائما بأحدث الأخبار،خلال السنة الجديدة و على 24 ساعة ، بثلاث عشرة لغة .
عام سعيد، للعام 2014 .