عاجل

صائب عريقات ليورونيوز: "لن نسمح بتمديد الفترة المحددة للمفاوضات"

تقرأ الآن:

صائب عريقات ليورونيوز: "لن نسمح بتمديد الفترة المحددة للمفاوضات"

حجم النص Aa Aa

عشية انعقاد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، لمناقشة موضوع محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية المتعثرة، التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وبدفع من الولايات المتحدة واصل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي مفاوضتهما المباشرة في يوليو الماضي، بهدف التوصل الى اتفاق في أجل أقصاه شهر نيسان المقبل.

وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين ليورونيوز صائب عريقات أنه لن يكون هناك تمديد بأي حال من الأحوال للمفاوضات، وقال:

“حددت الإدارة الأمريكية فترة تسعة أشهر للتوصل إلى إطار سلام شامل، ولن نسمح بتمديد هذه الفترة لدقيقة واحدة على الإطلاق، وذلك خلافا لما حاول البعض تسويقه…نحن موقفنا واضح ومحدد”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأسبوع الماضي، في محاولة لوضع اطار اتفاق، لكن لم يسجل تقدم يذكر في ظل التوسع الاستيطاني الاسرائيلي على الأرض الفلسطينية، رغم دعوة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الدولة العبرية بالتوقف عن اعلان مشاريع توسعية جديدة.

إلى ذلك نبه الفلسطينيون عديد المرات أنهم لن يكون بامكانهم مواصلة المحادثات مع اسرائيل الى غاية ابريل، إذا تواصل قتل الفلسطينيين وهدم منازلهم على يد الجيش الاسرائيلي بنفس الوتيرة الحالية، إذ شهد هذا العام مقتل حوالي ثلاثين فلسطينيا وهدم أكثر من ستمائة منزل، ما أدى إلى تشريد ألف فلسطيني.