عاجل

عاجل

خودوركوفسكي يصل إلى برلين بعد مغادرته السجن في روسيا

تقرأ الآن:

خودوركوفسكي يصل إلى برلين بعد مغادرته السجن في روسيا

حجم النص Aa Aa

فور إطلاق سراحه بموجب عفو أصدره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، توجه رجل الأعمال الروسي ميخائيل خودوركوفسكي إلى العاصمة الألمانية
برلين، التي وصلها بعد ظهر الجمعة، بحسب ما صرح به وزير الخارجية الألماني الأسبق هانز ديتريش جنشر، والذي كان في استقباله في مطار شونفيلد خارج العاصمة الألمانية.

لودميلا ألسكييفا من مجموعة هلنسكي لحقوق الإنسان تقول: “ الكثير من الناس كانوا يظنون أن هذين الرجلين أي بوتين وخودوركوفسكي لن يتصالحا أبدا. ولكن مثل هذا العفو غير المتوقع أثبت العكس، وهو بالطبع فرحة كبيرة “

وكان صاحب الإمبراطورية النفطية السابق خودوركوفسكي المسجون منذ أكثر من عشر سنوات قد غادر صباح الجمعة المعسكر الذي كان يعتقل فيه في سيكوجا البلدة النائية في شمال غرب روسيا.

رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي تقول: “ كان من الممكن إطلاق سراحه حتى قبل هذا الوقت، لأن الأمر سهل جدا، ولا يحتاج إلى المحكمة أو القانون بل إلى قرار شخصي من الرئيس، الذي يبدو على الأرجح أن لقراره هذا علاقة بالاستعدادات لأولمبياد سوتشي، خاصة ما تزايد الانتقادات تجاه وضعية حقوق الإنسان في روسيا، ونفوذها في بعض الدول لاتخاذ القرار لتقليص مستوى مشاركتها في هذه الألعاب وهي مشاركة سياسية”

خودوركوفسكي الذي كان يعتبر في إحدى الفترات أغنى رجل في روسيا ومن أكثر الشخصيات نفوذا في هذا البلد، حكم عليه في عام 2005 بالسجن مع الأشغال الشاقة ثمانية أعوام إثر إدانته “بالاحتيال والتهرب الضريبي”. وعلى إثر محاكمة ثانية بتهمة “سرقة النفط وتبييض أموال” رفعت العقوبة إلى السجن 14 عاما.