عاجل

أبل أماطت اللثام عن اتفاق طال انتظاره أبرمته مع تشاينا موبايل الصينية لبيع أجهزة أيفون من خلال أكبر شبكة في العالم لمستخدمي الهواتف النقالة.
في صفقة يمكن أن تضيف المليارات من الدولارات لعائداتها ، قالت أبل إن هواتفها الذكية ستكون متاحة لعملاء تشاينا موبايل اعتباراً من السابع عشر من كانون الثاني/يناير ألفين وأربعة عشر.

تشاينا موبايل وعدد مستخدميها نحو سبعمائة وستين مليوناً، تقدر مستخدمي آيفون على شبكتها بخمسة وأربعين مليوناً، فيما قد تكسب سبعة عشر مليون مستخدم في ألفين وأربعة عشر.

الصفقة توفر دفعة قوية تشتد حاجة أبل إليها في الصين -ثاني أكبر سوق لها على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة – التي تشهد ارتفاع حمى المنافسة،لاسيما مع الخصم الكوري الأشد سامسونغ .

معطيات تشاينا موبايل تفيد بتصدر سامسونغ لحصة الهواتف الذكية بنسبة خمسة وعشرين في المائة، تليها هواوي الصينية، لتقبع أبل في ذيل القائمة بمجرد خمسة في المائة.

تشاينا موبايل تمتلك شبكة خاصة من الجيل الثالث ، لم تكن متوافقة في السابق مع أي نموذج من آيفون، حتى منحتها حكومة بيجينغ أوائل كانون الأول/ديسمبر، تراخيص لتطوير شبكة الجيل الرابع أكثر كفاءة.