عاجل

جنوب السودان: سلفا كير ملتزم بالمحادثات مع مشار.. والأخير يشترط إطلاق "المعتقلين السياسيين" للحوار

تقرأ الآن:

جنوب السودان: سلفا كير ملتزم بالمحادثات مع مشار.. والأخير يشترط إطلاق "المعتقلين السياسيين" للحوار

حجم النص Aa Aa

في الوقت الذي أكد فيه المبعوث الأمريكي الخاص إلى جنوب السودان دونالد بوث، أن الرئيس سلفا كير عبر له عن التزامه بالإستعداد لبدء محادثات مع نائبه المتمرد ريك مشار، لانهاء الأزمة في البلاد بدون شروط مسبقة، حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طرفي الصراع في جنوب السودان من أنه سيتعين عليهما تحمل مسؤولياتهما في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.وقال كي مون إن العالم يراقب ما يحدث عن كثب، وإن الهجمات ضد المدنيين وقوات حفظ السلام يجب أن تتوقف فورا.
وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أنه سيحث مجلس الأمن على زيادة عدد البعثة الدولية العاملة في جنوب السودان، لتوفير حماية أفضل للمدنيين من العنف الذي دفع البلاد إلى شفا حرب أهلية.
في هذه الأثناء، اشترط قائد التمرد في جنوب السودان، ريك مشار، إطلاق سراح من وصفهم بالمعتقلين السياسيين للدخول في مفاوضات بشأن تسوية للصراع مع الحكومة.
وقال مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان، في مقابلة عبر الهاتف، إن القوات الموالية له استولت على ولاية “الوحدة” المنتجة للنفط وتسيطر الآن على أجزاء كبيرة من البلاد.
وأشار مشار إلى أنه يقبل إجراء مفاوضات مع الحكومة إذا أفرجت عن السياسيين الذين اعتقلوا في الآونة الأخيرة.وكان نظام سلفا كير قد أعلن الأسبوع الماضي اعتقال عشر شخصيات، معظمهم عسكريون سابقون أقيلوا في تموز/يوليو الماضي، في إطار تحقيق حول محاولة إنقلاب تم احباطها، واتهم نائب رئيس جنوب السودان ريك مشار بتدبيرها.
وينزلق جنوب السودان منذ أسبوع نحو صراع مسلح، بسبب نزاع بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق الذي أقاله في يوليو الماضي.صراع أسفر حتى الآن عن مقتل 500 شخص ونزوح 25 ألفا بسبب القتال الدائر في البلاد.