عاجل

عاجل

أوكرانيا تتسلم القسط الأول من المساعدات الروسية

تقرأ الآن:

أوكرانيا تتسلم القسط الأول من المساعدات الروسية

حجم النص Aa Aa

إلى موسكو وصل رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف الذي التقى نظيره الروسي دمتري مدفيدف، لتسلم أكثر من ملياري يورو وهو القسط الأول من المساعدات المالية الروسية البالغ قدرها حوالي أحد عشر مليار يورو، إضافة إلى خفض سعر الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا بنسبة ثلاثين في المائة، وهو ما يمثل ادخارا في الخزينة الأوكرانية بقدر يتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات يورو سنويا، مقارنة بحجم المشتريات المعهودة. ويقول أزاروف:
“هذا عامل استقرار بالنسبة إلينا وهو ذو دلالة كبيرة. لقد تحسن التصنيف بفضل عقد الاتفاق، ما يعني أننا ابتعدنا عن الوضعية المالية التي وجدنا أنفسنا فيها”.
ودعي نازاروف إلى مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا يحضره قادة دول الاتحاد السوفياتي السابق، وتسعى روسيا من خلاله إلى عقد تحالفات تجارية، بهدف استعادة تأثيرها في دول امبراطوريتها السابقة.في الأثناء واصل المتظاهرون الموالون للاتحاد الأوروبي احتجاجاتهم في ميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف، حيث دعا زعماء المعارضة إلى مواصلة تجمعهم المستمر منذ أكثر من شهر، طيلة أيام عيد الميلاد واحتفالات رأس السنة الجديدة.وتصف المعارضة الصفقة بأنها بمثابة بيع أوكرانيا لروسيا، لكن لم يعرف ما إذا كان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قدم مقابلا لروسيا.وكان يانوكوفيتش رفض التوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي منذ أسابيع، تحت ضغوط روسية.