عاجل

عاجل

عشرة قتلى في انفجار داخل حافلة في فولغوغراد بروسيا والسلطات تكثف من الإجراءات الأمنية

تقرأ الآن:

عشرة قتلى في انفجار داخل حافلة في فولغوغراد بروسيا والسلطات تكثف من الإجراءات الأمنية

حجم النص Aa Aa

قتل عشرة أشخاص على الأقل في انفجار وقع صباح الإثنين في حافلة ركاب في فولغوغراد جنوب غرب روسيا. لجنة التحقيق في فولغوغراد القريبة من منطقة القوقاز الروسي المضطربة أكدت أنّ الإنفجار ناتج عن إعتداء. ويأتي هذا الهجوم غداة عملية انتحارية بمحطة القطار في المدينة ذاتها. اللجنة المكلفة بالتحقيق في الهجوم الأول أكدت إنفجار قنبلة عند الساعة التاسعة بالتوقيت العالمي عند مدخل المحطة. وأفاد المتحدث باسم لجنة التحقيق الروسية أن التحقيق لا يستثني أن يكون الانتحاري رجلا إذ أشارت آخر المعطيات أنّ المرأة التي حامت حولها الشبهات في البداية لا علاقة لها بالتفجير وأفادت وكالة انترفاكس الروسية أنه اتضح أن رجلا فجّر العبوة الناسفة وعثر في مكان الحادث على إصبع مقطوع وعليه حلقة مسمار الأمان.

هذا الهجوم أثار مخاوف من مشاكل أمنية خاصة وانه يأتي قبل ستة أسابيع من دورة سوتشي للألعاب الأولمبية الشتوية وقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمعرفة أسباب وظروف الإعتداء والقبض على مرتكبيه وإحالتهم للقضاء.

ومنذ العام تسعة وتسعين تتعرض روسيا لسلسلة من الهجمات الدامية، تنفذ الكثير منها الإنتحاريات، اللواتي يطلق عليهن إسم الأرامل السود . وتشهد داغستان الواقعة على ضفاف بحر قزوين تفجيرات أو إعتداءات بشكل شبه يومي تستهدف في الدرجة الأولى قوات الأمن إضافة إلى مسؤولين إداريين وسياسيين ودينيين. ويتبنى المتمردون الإسلاميون أغلبية هذه الهجمات التي عبرت حدود الشيشان بعد الحرب الأولى بين القوات الروسية الفدرالية والإنفصاليين في هذه الجمهورية الصغيرة وتحولت إلى حركة مسلحة ناشطة في كل منطقة القوقاز الشمالي.