عاجل

تقرأ الآن:

فيات للسيارات تستحوذ كلياً على مجموعة كرايسلر


مال وأعمال

فيات للسيارات تستحوذ كلياً على مجموعة كرايسلر

بعد أشهر من الجمود توصلت مجموعة فيات للسيارات لإتفاق يسمح لها بالإستحواذ على كامل أسهم مجموعة كرايسلر الأميركية، وهو ما يبشر بميلاد عملاق جديد في مجال صناعة السيارات.

بالنسبة لسيرجيو ماركيوني، الرئيس التنفيذي لشركة فيات ورئيس كرايسلر سيساهم هذا الإتفاق التاريخي في إنشاء مجموعة عالمية للسيارات مع ثروة من الخبرات ووجهات النظر والمهارات الخاصة في العالم وهو مؤشر على ميلاد مجموعة قوية ومفتوحة.

وكانت أسهم فيات في مجموعة كرايسلر الأميركية لا تتجاوز تسعة وخمسين بالمائة في حين تملك صناديق التقاعد الأميركية التابعة لاتحاد السيارات الأميركية بقية الأسهم أي ما نسبته واحداً وأربعين بالمائة.

وبموجب هذا الإتفاق تتلقى صناديق التقاعد الأميركية أكثر من ثلاثة مليارات دولار، مليار فاصل خمسة وسبعين تدفعه مجموعة فيات مباشرة أما بقية المبلغ فيُدفع من خلال الأرباح على النحو المنصوص عليه بين كرايسلر ومساهميها.
وينص الإتفاق أيضا على المساهمات اللاحقة لمجموعة كرايسلر للصناديق التقاعدية والتي قد تصل قيمتها الإجمالية إلى سبعمائة مليون دولار، تدفع على أربعة أقساط سنوية، بمجرد إنطلاق العملية، من جهة أخرى تتعهد الصناديق التقاعدية الأميركية بدعم الأنشطة الصناعية لمجموعة كرايسلر.