عاجل

عاجل

خلاف مالي يخص توسيع قناة بانما

تقرأ الآن:

خلاف مالي يخص توسيع قناة بانما

حجم النص Aa Aa

بالرفض أجابت سلطات قناة بانما على طلب تقدمت به المجموعة القائمة على توسعة القناة، (وهي أربع شركات من اسبانيا وايطاليا وبلجيكا وبانما)، والتي تهدد بتعليق العمل في حال عدم توفير سلطات بانما للمبلغ الاضافي المخصص لكلفة المشروع والذي يقدر بنحو مليار يورو من أصل ملياري يورو تقريبا، وتعلل المجموعة الزيادة بأن السلطات لم تقدم معطيات دفقيقة للمشروع.

وكان رئيس بانما ريكاردو مارتينيلي قال قبيل ذلك إنه سيسافر إلى اسبانيا وايطاليا للضغط على الشركات للوفاء بالتزاماتها لتوسعة القناة:

“سأتوجه إلى اسبانيا وايطاليا لأطلب من كل حكومة أن تتدخل، لأن الشركة لا يمكنها أن توفر مبلغا هائلا كهذا، نظرا لتكاليف مشروع التوسعة الباهض. إنه عمل من أجل البشرية دفعوا لأجله ثمنا، والآن لا يمكنهم توفير المبلغ بسبب ارتفاع الكلفة”.

وأمام المجموعة القائمة على المشروع ثلاثة أسابيع للاجابة على طلب السلطات، فيما ألمحت سلطات بانما إلى أنها قد تجد أطرافا أخرى لاستكمال التوسعة، متهمة الشركات القائمة حاليا على المشروع باللامسؤولية.

وقد بلغت عملية التوسعة الجارية حوالي سبعين في المائة، وهي تهدف إلى توسعة وتعميق القناة البالغ طولها ثمانين كلم، بما يمكن السفن الكبيرة من المرور عبره بين المحيطين الأطلسي والهادي.