عاجل

عاجل

محادثات تركية إيرانية بشأن سوريا والعراق

تقرأ الآن:

محادثات تركية إيرانية بشأن سوريا والعراق

حجم النص Aa Aa

سوريا والعراق كانا موضوعا مناقشات جرت بين مسؤولين أتراك وإيرانيين، خلال لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظيره التركي أحمد داوود أوغلو في اسطنبول، حيث أعرب الجانبان عن رغبة بلديهما في انهاء المعارك في سوريا، لكن لكل منهما وجهة نظره، إذ تدعم إيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما تدعم تركيا المعارضة.

وتأتي هذه المحادثات قبيل انعقاد مؤتمر جنيف الثاني في الثاني والعشرين من هذا الشهر، في وقت أعلن قسم من المعارضة السورية عدم المشاركة، لعدم وجود ضمانات بتنحي الأسد، رافضا وضع النظام السوري والمعارضة على قدم المساواة. ويقول وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو:

“نحن مستعدون للقيام بكل ما هو ممكن لإنهاء معاناة الشعب السوري، وإنهاء المأساة الإنسانية التي تزداد سوءا منذ مدة في حلب. في هذا الجانب، كنا صادقين في أن نقاسم إيران أفكارنا وسنواصل عمل ذلك”.

أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فقال:
“لقد بدأت محادثاتنا بشأن سوريا، وهناك بالتأكيد نقاط خلافية بشأن مواقفنا، ولكن تلك الخلافات يمكن أن تحل بالكامل عبر تفاهم متبادل”.

ولم يفتح المجال أمام الصحافيين لطرح الأسئلة عقب تصريحات الوزيرين، تفاديا للتعرض إلى حالات فساد مالي يضرب الحكومة في تركيا والتي يعتقد أنها مرتبطة بتجارة غير مشروعة للذهب من تركيا إلى إيران، حيث قالت وسائل إعلامية إن الموضوع لم يكن ضمن جدول أعمال ظريف خلال الزيارة.