عاجل

جون كيري يتابع مساعيه لتحقيق تقدم بعملية السلام

تقرأ الآن:

جون كيري يتابع مساعيه لتحقيق تقدم بعملية السلام

حجم النص Aa Aa

في إطار جولة شرق أوسطية تهدف إلى دفع عملية السلام إلى الأمام وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الرياض قادما من الأردن .
الملك عبد الله الثاني اكد اثر لقاء أجراه مع كيري استمرار الأردن في دعم جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين و“بما يحمي مصالحه العليا” على حد قوله.
فيما صرح كيري عقب لقائه مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين، قبيل مغادرته القدس أن خطة السلام ستكون “عادلة ومتوازنة” للجانبين، القرارات الصعبة المطلوبة أصبحت أكثر وضوحا للجميع ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت.
واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السلطة الفلسطينية بشن حملة “تحريض على الكراهية“وأشار إلى أن أحد المشاكل التي تواجهها عمليه السلام تكمن في عدم اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية وقال :“يواصل الفلسطينيون المقاومة، أولا نريد اعترافهم بالدولة اليهودية، نحن من حقنا أن نكون هنا،وهم ينكرون الأمر إنكارا تاما، الفلسطينيين يواصلون حملتهم للتحريض على الكراهية إنها مشكلة رئيسية”.
وتطالب إسرائيل بالإبقاء على وجود عسكري في غور الأردن على الحدود بين الضفة الغربية والأردن، غير أن الفلسطينيين يرفضون بقاء أي قوة إسرائيلية في دولتهم المستقبلية ويوافقون في المقابل على نشر قوة دولية لضمان الأمن، الأمر الذي ترفضه إسرائيل.