عاجل

تقرأ الآن:

يورونيوز تركز في تحقيق خاص على مسار العلاقات التجارية الاوروبية التايوانية


focus

يورونيوز تركز في تحقيق خاص على مسار العلاقات التجارية الاوروبية التايوانية

في العاصمة التايوانية تايبيه كانت جولة ليورونيوز لاجل تعريف المشاهدين اكثر على النشاط النامي تصاعديا لهذه
الدولة التايوانية التي تعترف بها رسميا ثلاثة و عشرون دولة فقط.
مارغاريتا سفورزا من يورونيوز تبدأ بالتركيز على الصناعات العلمية في تايوان ثم تشير الى ان تايوان هي دولة صغيرة معزولة نسبيا على الصعيد الديبلوماسي مواردها الطبيعية ضئيلة لكنها دولة رائدة في مجال الصناعات التكنولوجية . انها تايوان الملقبة بالنمر الآسيوي.
المدينة التكنولوجية التايوانية مقر لاكثر من اربعمئة شركة و مدرسة جامعية متخصصة بالالكترونيات وتنتج حوالي الثمانين بالمئة من القطع الخاصة بالكومبيوترات التي يتم جمعها في جمهورية الصين الشعبية المجاورة لتايوان .
فرانك شين المدير العام للمؤسسة الصناعية العلمية شرح “ان تايوان صغيرة المساحة فيتم التبادل الصناعي فيها بسرعة لأجل تلبية الطلبيات الكبيرة بسرعة”.
في الترتيب التجاري الاوروبي العام تتمركز تايوان في المرتبة الثالثة و العشرين و في الترتيب التايواني يحل الاتحاد الاوروبي في المركز الرابع من حيث التبادل التجاري مع الدولة التايوانية و السعي مستمر من اجل ان يوقع الاتحاد الاوروبي مع تايوان اتفاقا للتجارة الحرة كالاتفاق الذي وقعه الاتحاد مع كوريا الجنوبية التي تنافس تايوان على صعيد الالكترونيات. في حين ان شركات اوروبية عديدة تستثمر في تايوان من بينها شركة بلجيكية للالكترونيات تتعاون مع التايوانيين في المجالات العلمية و الصناعية.
مدير عام الشركة البلجيكية قال ليورونيوز “ان الشراكة الخارجية تخفف من مخاطر عدم اللحاق بالتكنولوجيا المتطورة والاجيال الجديدة من العلوم التكنولوجية”.
تايوان ليست مشهورة فقط بالانتاج الصناعي الالكتروني فهي تشتهر ايضا بانتاج بعض المشروبات الروحية التي تستفيد من الطقس الإستوائي. يستورد الشعير والجعة من المانيا وتنقل التكنولوجيا من اسكوتلندا والتايوانيون استخدموا مهارتهم وحصلوا على جوائز عديدة فاق عددها الستين جائزة في مجال المشروبات الروحية.
ايان شانغ مدير تسويق ينوه بسهولة التعامل مع بلدان الاتحاد الاوروبي و يلمح الى افضلية تخفيف الضرائب الاوروبية المفروضة على المشروبات الروحية التايوانية من اجل منافسة افضل داخل الاسواق الاوروبية.
وبينما المفوضية الاوروبية في سعي لتخفيف الحوجز الضرائبية المفروضة على التجارة مع تايوان، غرفة التجارة الاوروبية في تايبيه تنشد اتفاقا للتجارة الحرة يوفر تبادلا بقيمة اثني عشر مليار يورو سنويا. في هذا المجال يشرح
رئيس غرفة التجارة الاوروبية في تايوان غيسسيبي ايزو ان “ اتفاق التجارة الحرة سيجلب الاستثمارات التجارية التايوانية و سيكون مفعولها الايجابي سريع التحقق”.
بروكسل تتريث في المباشرة بالمفاوضات مع تايبيه بفعل الحساسية الصينية بالرغم من ان الحكومة الصيينية تشير الى بعض التقدم في المفاوضات و العلاقات بين تايبيه و بكين.