عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الدولة الفرنسي يحظر عروض الممثل الفكاهي ديودونيه


فرنسا

مجلس الدولة الفرنسي يحظر عروض الممثل الفكاهي ديودونيه

مجلس الدولة الفرنسي، أعلى هيئة قضائية في البلاد يصدر قراراً بمنع عروض الممثل الفكاهي الفرنسي ديودونيه مبالا مبالا، ليلغي بذلك القرار الصادر عن الفرع الإدري للقضاء الفرنسي الذي سبق وأن ألغي قرار منع عروض هذا الممثل الساخر في مدينة نانت بغرب فرنسا بعد ساعات من قرار السلطات في هذه المدينة إلغاء عرض فني لهذا الممثل الساخر كان مقرراً. وتثير عروض ديودونيه جدلا كبيرا وتوتراً في العلاقات مع الطائفة اليهودية في فرنسا وخاصة فيما يتعلق بأداء التحية، التي اشتهر بها ديودونيه، ويرى منتقدون أنها تنطوي على تلميح معاد للسامية.
وقد قرر رؤساء بلديات عدة مدن فرنسية منذ الثلاثاء حظر عروض ديودونيه، الذي تتهمه الحكومة الفرنسية بإهانة ذكرى ضحايا المحرقة النازية، وتعريض الأمن العام للخطر بإطلاقه إشارات معادية للسامية. وكثيراً ما صدرت أحكام بفرض غرامات على ديودونيه لإدانته بالحض على الكراهية.
وكان وزير الداخلية مانويل فالس ضغط لحظر عروض ديودونيه بعدما اشتكت جماعات يهودية من طريقته في التحية التي اشتهر بها والتي يقولون إنها تمثل “التحية النازية معكوسة” ويربطون بينها وبين تكرار متزايد للتصريحات والأفعال المعادية للسامية في فرنسا.