عاجل

عاجل

اليونان تبدأ رسميا فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي

تقرأ الآن:

اليونان تبدأ رسميا فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي

حجم النص Aa Aa

احتفالات في اثينا بمناسبة تولي اليونان رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى نهاية شهر حزيران يونيو المقبل و اثينا تستقبل المسؤولين الرسميين الاوروبيين وسط اجرءات امنية مشددة .
كما جرت العادة مع بداية كل فترة رئاسية ينتقل الى البلد الذي يترأس الاتحاد كل من رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو و رئيس المجلس الرئاسي الاوروبي هيرمان فان رامبوي وستكون الاولويات المعلنة للرئاسة اليونانية هي العمل على توفير وظائف وإقامة اتحاد مصرفي أوروبي وتعديل قانون حماية البيانات بالاضافة إلى الحد من الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الاوروبي.
وللتحدث بالشان اليوناني رودولف هيربرت من يورونيوز يستضيف الخبير الاقتصادي ياي تيشاو.

رودولف هيربرت من يورونيوز: حتى شهر حزيران المقبل تترأس اليونان الاتحاد الاوروبي فما هي السياسة
المالية الاوروبية المقترحة هل بالمزيد من التقشف او المزيد من الديون؟

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: اهم شيء هو انقاذ اوروبا اقتصاديا لان الاتحاد الاوروبي تخطى قدراته المالية على مدى عقود و الان حان وقت التنبه لان مشكلة اليورو هي بالديون في جزء منها و يجب البحث عن كيفية انقاذ الاقتصاد الاوروبي دون تجميده و اطلاق مجموعة من التدابير الاصلاحية لجعل اوروبا اكثر قدرة على المنافسة الاقتصادية و اكثر تمكنا من خلق فرص العمل الجديدة.

رودولف هيربرت من يورونيوز: المستشارة الالمانية ميركيل تدعو لاقرار قوانين تجعل اوروبا اكثر قدرة تنافسية.

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: انها الطريقة الالمانية التي تريد ان يكون كل شيء منظم لكي تتبع السياسة القوانين
لكن الجدير بالذكر ان دولا اوروبية عديدة لم تلتزم بالقوانين الموجودة التي اقرتها الدول في الاتحاد مجتمعة و هي تتعلق بالاصلاحات الاقتصادية و المالية .

رودولف هيربرت من يورونيوز: باية طريقة يمكن ان نزيد من ديناميكية منطقة اليورو؟

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: يجب اولا ان تعي البلدان الاوروبية انها ستكون خاسرة اذا لم توحد جهودها من اجل اكتشاف موضع الخلل و وضع الاصلاحات الصعبة و بالرغم من ان اوروبا تبدو اليوم افضل مما سبق انما الحذر واجب من عودة الازمة.

رودولف هيربرت من يورونييوز: الانتخابات البرلمانية الاوروبية مقبلة و الاحزاب المناهضة للاتحاد تنشط فكيف السبيل لحث المواطنين على التعبير اكثر من خلال الانتخابات.

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: هنالك سبيلان اولا يجب ان تكون اوروبا بمثابة القيمة الاساسية المضافة في نظام سياسي يعود بالخير على المواطنين الاوروبيين وثانيا يجب ان يشارك الاوروبيون بشكل افعل بالقرارات السياية من خلال الانتخابات و ان يتم اشراكهم فعليا بالقرارات و المناقشات التي تدور على اعلى المستويات.

رودولف هيربرت من يورونيوز: نعم و لكن كيف يتم ذلك؟

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: ان هذه المشاركة يجب ان تكون في صلب الاصلاحات السياسية في اوروبا و الانتخابات مناسبة لكي يشارك الاوروبيون بفعالية في السياسة العامة للاتحاد.

رودولف هيربرت من يورونيوز: قريبا سيكون هنالك رئيس جديد للمفوضية الاوروبية و كذلك رئيس جديد للمجلس الاوروبي و رئيس جديد للبرلمان الاوروبي و مسؤول جديد عن السياسة الخارجة للاتحاد هل سيغير ذلك في السياسة الاوروبية العامة؟

يان تيشاو الخبير الاقتصادي: التغيير سيكون عاما فكل المفوضية مقبلة على تغيرات في الاشخاص و الاولويات الجديدة و هنالك فرصة متاحة في هذا العام لكي تتبلور السياسات الجديدة خاصة على المستوى الاقتصادي و في مجال السياسة الخارجية انه تجديد شامل و الامل بان تصل الى مراكز القرار شخصيات تأتي بالافكار الجديدة لاجل انطلاقة اوروبية جديدة و هذا ما ينتظره المواطنون الاوروبيون الذين يتوقون الى تغيير يجنبهم الازمات في المستقبل.